الحنظلي: إنشاء مبنى رئيسي لقسم كلاب الشرطة في مسقط.. وفروع جديدة بالمنافذ البرية

القسم نفذ 221 عملية تقفي أثر و81 بحثا عن المخدرات خلال 11 شهرا

مسقط - حمود الزيدي

قال الرائدُ مُحمَّد بن ناصر الحنظلي -المكلَّف بتسيير أعمال واختصاصات رئيس قسم كلاب الشرطة بوحدة شرطة الخيالة- إنَّ القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية أوْلَت اهتماما بالغا بقسم كلاب الشرطة؛ ضمن خطة التوسع والتحديث التي تشهدها كافة منشآت الشرطة؛ من أجل تقديم خدمات أمنية مساندة أثناء الاستجابة للبلاغات الجرمية المختلفة؛ حيث تزداد المهام الموكلة إلى هذا القسم يومًا بعد يوم وهي تواكب المشاريع الحديثة.

وأوْضَح الحنظلي أنَّه بحسب إحصاءات هذا العام، فإنَّ قسم كلاب الشرطة نفذ خلال الـ11 شهراً الماضية 221 عملية تقفي أثر و81 مهمة بحث عن مخدرات، و12 مهمة بحث عن مفقودين، إضافة إلى أعمال التأمين والحراسة التي يضطلع بها القسم في المنافذ البرية والجوية والبحرية، والمواقع الحيوية والمناطق الصناعية الكبيرة. ونفَّذ فريقُ المسح الأمني بقسم كلاب الشرطة خلال الفترة ذاتها 220 عملية مسح أمني بالاشتراك مع قيادة شرطة المهام الخاصة، من أجل تأمين مواقع تنظيم الاحتفالات والمناسبات وتأمين المسارات ومواقع إقامة الضيوف.

افتتاح أقسام جديدة

وأضاف الرائد الحنظلي بأنَّ العام الجاري شهد افتتاح أفرع لقسم كلاب الشرطة في ولايتي الدقم ولوى وفي مطار صلالة المدني الجديد، كما يجري حاليا إنشاء المبنى الرئيسي لقسم كلاب الشرطة بمحافظة مسقط، وهو مبنى متكامل يحتوي على كافة المتطلبات الإنشائية والاحتياجات التدريبية المستقبلية. وبالإضافة إلى أفرع القسم المنتشرة في المنافذ البرية، يجري إنشاء أفرع أخرى في منفذ الأسود بمحافظة شمال الباطنة، ومنفذ الشكلة بمحافظة البريمي، ومنفذ المزيونة بمحافظة ظفار، وفي محافظة الظاهرة تم تجهيز قسم لكلاب الشرطة في منفذ الربع الخالي، إضافة إلى إنشاء نقاط العمل لقسم كلاب الشرطة للتغطية الأمنية في محافظة البريمي، وفي منفذ خطمة ملاحة بمحافظة شمال الباطنة.

وحول سلالات وأنواع الكلاب العاملة في القسم، قال الرائد محمد الحنظلي: إنَّ القسم يملك أفضل السلالات القادرة على كشف عمليات التهريب وتنفيذ عمليات الإنقاذ والتأمين والحراسة واقتفاء الأثر، ويجري حالياً اتخاذ الإجراءات لاستيراد أحدث السلالات المدربة والجاهزة من دول أوروبية.. وأشار إلى أنَّ كشف المتفجرات والأسلحة يُعدُّ من الأعمال المهمة جدًّا لقسم كلاب الشرطة وأخطرها؛ لأنها تشارك في تأمين المؤتمرات والزيارات رفيعة المستوى حيث تعمل الكلاب على التفتيش وتأمين أماكن اللقاءات، كما تؤدي الكلاب دوراً في كشف أماكن إخفاء المخدرات، وتمشيط السواحل والأماكن التي يتم فيها ضبط مهربي المخدرات، وتسهم كلاب الشرطة كذلك في فك غموض العديد من الجرائم، وتقفي الأثر والمتعلقات التي يخلفها الإنسان في مسرح الجريمة. وبالإضافة إلى الأعمال الأمنية للقسم، فإنَّ فريق العروض بقسم كلاب الشرطة يقوم بتقديم العروض في المناسبات الشرطية المختلفة، كما يستقبل قسم الكلاب في مرتفعات المطار الزوار لمشاهدة تلك العروض في إطار الحرص على إطلاع الجمهور على المهام التي تؤديها كلاب الشرطة وتعريفهم بالدور الإيجابي الذي تقوم به.

تدريب وتأهيل متواصل

وأكَّد الحنظلي أنَّه ومن أجل أداء هذه الأعمال بمهنية وإتقان، يجري تدريب الكلاب على معرفة روائح مختلف أنواع المخدرات، والبحث عنها في الحقائب والأمتعة والساحات والعربات والمخازن، وتتبع الآثار؛ حيث يتم إشراك الكلاب مع فريق مسرح الجريمة لتتبع رائحة الجناة لمسافات طويلة.

وحَوْل تأهيل وتدريب مرتب قسم كلاب الشرطة، قال الحنظلي: هناك برامج معتمدة، عند التحاق الأفراد الجدد بقسم كلاب الشرطة بعد أن يتم انتقاؤهم من مواقع التدريب؛ حيث يتم إخضاعهم لدورات في مدرسة التدريب بالقسم، وبعد الانتهاء منها يتم إخضاعهم لدورة تدريبية تخصصية في مجال البحث عن المخدرات، ومن ثم دورة تدريبية في مجال البحث عن المتفجرات، كما يتم عقد دورات تخصصية وإنعاشية أخرى مختلفة منها في مجال تقفي الأثر والحراسة والبحث عن الجثث والمخدرات والمتفجرات، كما يتم ابتعاث الأفراد إلى خارج السلطنة في دورات تدريبية لمدربي كلاب الشرطة، من أجل إعدادهم كمدربين أكفاء قادرين على تولي مهمة الإشراف والتدريب. ويجري التعاقد مع خبراء ومدربين من خارج السلطنة للوقوف على أحدث المستجدات التدريبية في هذا المجال وإعداد جيل من المدربين.

تعليق عبر الفيس بوك