مقتل 15 في اشتباك بين جنود فلبينيين ومتشددين إسلاميين

مانيلا - رويترز

قال مُتحدِّث باسم الجيش الفلبيني إنَّ جنودا اشتبكوا، أمس، مع مقاتلين إسلاميين متشددين في جزيرة نائية جنوب البلاد؛ مما أسفر عن مقتل 15 شخصا، وسط تصعيد قوات الأمن عملياتها ضد متمردين ذبحوا رهينة ماليزي.. واختفى مقاتلو جماعة أبو سياف عن أنظار القوات الحكومية في جزر جولو وباسيلان منذ قطع رأس صاحب مطعم ماليزي في الشهر الماضي.

ويُعرف عن جماعة أبو سياف المرتبطة بتنظيم القاعدة تنفيذها عمليات خطف وذبح وتفجيرات. وهي إحدى أكثر الجماعات الإسلامية المتشددة دموية في الجنوب الذي تسكنه أقلية مسلمة في الفلبين ذات الأغلبية المسيحية. وقال المتحدث باسم الجيش فيلمون تان إن الجنود قتلوا 13 مقاتلا في اشتباك بالأسلحة النارية في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي بين الأدغال على مقربة من بلدة باركا على جزيرة باسيلان مضيفا أن جنديين قتلا وجرح عشرة آخرون.

وأشارتا إلى أنه على الرغم من أن الجنود تواجدوا في المنطقة منذ الأحد "لم تتصاعد حدة الاشتباك إلا أمس" مشيرا إلى أن تبادلا متقطعا لإطلاق النار ما زال مستمرا.. وأشارتا إلى أن الجنود عثروا على قاعدة كبيرة للمقاتلين المتشددين على الجزيرة مضيفا أن الجيش بدأ عملية عسكرية ضد المتشددين منذ 18 نوفمبر بعدما كلفهم الرئيس بنينو ارويو بتعقب مقاتلي جماعة أبو سياف بعد إعدامهم للماليزي. وقال الكولونيل رستيتوتو باديلا المتحدث العسكري في مانيلا إن مخبرا أرشد الجيش إلى موقع المقاتلين.

تعليق عبر الفيس بوك