حلقة تدريبية للصيادين عن أجهزة الملاحة البحرية بولاية السيب

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ دائرة التنمية السمكية بولاية السيب بمحافظة مسقط حلقة عمل تدريبية للصيادين الحرفيين عن الأجهزة الملاحية والأجهزة المساعدة في عمليات الصيد؛ وذلك خلال الفترة من 13-14 من شهر ديسمبر الجاري؛ وذلك بحضور المهندس سالم بن درويش بن سالم الحسني مدير دائرة التنمية السمكية بالسيب. وناقشت الحلقة -على مدى يومين- محاور: التعريف بالأجهزة الملاحية المساعدة في عمليات الصيد والملاحة البحرية والخرائط الملاحية، وكيفية تحديد المواقع من خلال خطوط الطول والعرض والسلامة البحرية. وتضمَّنت الحلقة جانبا تطبيقيا متمثلا في التدريب العملي على تشغيل واستخدام الأجهزة الملاحية في سفينة الصيد؛ مثل: جهاز كشف الأسماك، وجهاز تحديد المواقع، وأجهزة التحكم والمراقبة، وكذلك تنفيذ عملية محاكاة لاستخدام تلك الأجهزة في ظروف العمل بمهنة صيد الأسماك.

كما قام المشاركون في أعمال الحلقة بزيارة إلى مركز العلوم البحرية والسمكية بالمديرية العامة للبحوث السمكية، واطَّلعوا على قسم تقنيات معدات الصيد بالمركز، وتعرفوا على مهارات التعامل مع الأجهزة والمعدات الحديثة المستخدمة في صيد الأسماك، وقدم عدد من المختصين بالمركز محاضرات علمية تضمنت شرحا وافيا عن الاجهزة الحديثة التي تستخدم في مهنة الصيد ودورها في تطوير عمل الصيادين الحرفيين وزيادة كفاءة العمل بمهنتهم.

من جانبه، أوضح المهندس محمد بن ناصر بن مصبح المشرفي رئيس قسم تقنيات ومعدات الصيد بمركز العلوم البحرية والسمكية، أنَّ هذه الفعاليات تأتي ضمن أنشطة القسم ومن الجهود التي تبذل لنقل المعارف والمهارات للصيادين الحرفيين في مجال التعامل مع المعدات والأجهزة الحديثة ولتمكينهم من القيام بعملهم في ظروف ايجابية تزيد من كفاءة العمل والانتاجية وتحقق لهم سلامتهم الشخصية أثناء عملهم في البحر.

وبدوره، تحدَّث عبدالله بن أحمد الحارثي -قبطان سفينة- عن أهمية هذه الحلقة التدريبية للصيادين الحرفيين؛ حيث تتوافر البيئة التي يعايشها الصيادون خلال عملهم بمهنة الصيد ويتاح لهم الفرصة للتدريب على أجهزة حديثة تساهم في تطوير قدرات الصيادين واكتساب الخبرات اللازمة للعمل.

تعليق عبر الفيس بوك