ارتفاع إنتاج السلطنة من النفط إلى 995.7 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر

- "بورصة دبي" تسجل رقمًا قياسيًا في أحجام التداول على العقد الآجل لخام عمان

الرؤية - نجلاء عبدالعال

ارتفع إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر نوفمبرالماضي بنسبة 3,05% مقارنة بشهر أكتوبر 2015م من عند احتساب المعدل اليومي حيث بلغ (29,871,238) برميلاً خلال الشهر؛ أي بمعدل يومي قدره (995,708) براميل، وأوضح التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز أنّ إجمالي كميّات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر نوفمبر2015م بلغ (24,606,173) برميلاً أي بمعدل يومي قدره (820,206 (براميل، مرتفعاً بمقدار 0.15% مقارنة بشهر أكتوبر عند احتساب المعدل اليومي.

وسجلت نسبة استيراد الصين ارتفاعاً طفيفًا قدره 0.72 % خلال نوفمبر مقارنةً بشهر أكتوبر الماضي لتسجل 68.85% من الكميّات المصدرة من النفط الخام العماني، وتلاحظ خلال الشهر، عودة كل من تايوان وكوريا الجنوبية لقائمة المشترين للنفط العماني وبنسبة 15.25% و8.14% على التوالي، الجدير بالذكر أنّ تايوان وكوريا الجنوبية لم تستوردا أي شحنة من النفط العماني خلال شهر أكتوبر المنصرم. إلى ذلك، ارتفعت نسبة استيراد الهند من النفط الخام وبنسبة 1.23% مقارنةً بشهر أكتوبر، وعلى النقيض انخفضت وبشكل طفيف نسبة الكميات المستوردة لكل من تايلاند واليابان. وبين التقرير أنّ عقد نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة شهد انخفاضاً كغيره من النوعيات الأخرى في العالم تبعاً للعوامل سابقة الذكر، حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير 2016م (42.28) دولار أمريكي للبرميل، منخفصاً بذلك (3.75) دولار مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر 2015م. حيث تراوح سعر التداول بين (46.89) دولار للبرميل، و(39.38) دولار للبرميل.

وفيما يتعلّق بحركة أسواق النفط خلال شهر نوفمبر 2015م، فقد بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX) (43.73) دولار للبرميل، منخفضاً بمقدار (2.89) دولار مقارنة بتداولات شهر أكتوبر 2015م. في حين بلغ متوسط مزيج برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلاً وقدرهُ (46.32) دولار للبرميل، منخفضاً بمقدار (3.24) دولار مقارنة بتداولات شهر أكتوبر 2015م.

وأشار تقرير وزارة النفط والغاز إلى أنّ أسواق النفط الخام العالميّة قد تحتاج لمزيد من الدعم والوقت لإعادة توازنها واسترجاع مكاسبها للنهوض من جديد. حيث واصلت الأسعار خسائرها لهذا الشهر أيضاً، وهناك عدة عوامل أثرت سلباً على الأسعار خلال هذا الشهر أهمها كان ارتفاع الإنتاج الروسي لمستوى قياسي والذي أدى إلى زيادة تخمة المعروض العالمي، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة صرف عملة الدولار الأمريكي، ولكن في منتصف الشهر تحسنت الأسعار على الرغم من التذبذب الذي شهدته تداولات هذه الفترة وذلك بدعم من الهجمات التي تعرضت لها باريس، مما زاد من التوترات الجيوسياسية والتي قد تهدد المعروض النفطي العالمي.

ومن ناحية أخرى أعلنت بورصة دبي للطاقة (DME)، البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، أنّها حققت نمواً ملحوظاً في أحجام التسليم الفعلي خلال العام 2015 بلغت نسبته 30٪ على أساس سنوي، حيث تم تسليم 229,039 ألف برميل مقارنة بـ 176,514 ألف برميل في العام 2014. ويعتبر أداء هذا العام الأفضل على الإطلاق في تاريخ البورصة فيما يتعلق بالتسليم الفعلي، الأمر الذي يعزز الدور الحيوي لبورصة دبي للطاقة كمنصة رئيسية عالمية لتداول عقود الطاقة.

وقال أوين جونسون، المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة: "يؤكد هذا الرقم القياسي في أحجام التداول على أهمية العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة كمعيار رئيسي يتمتع بأعلى معدل تسليم فعلي من أي عقد آجل للنفط في العالم. كما أنّه يسلط الضوء على المكانة البارزة التي يحتلها العقد الآجل لخام عمان بوصفه معيار التداول الأكثر موثوقية واعتماديّة وشفافية لأسواق النفط الخام الآسيوية، وذلك في ظل سعي البورصة للاستفادة من النمو الذي يشهده تداول عقود الطاقة على طول الممر الرئيسي للنفط الخام بين الشرق الأوسط وآسيا".

وأضاف جونسون: "يلعب العقد الآجل لخام عمان دوراً حيوياً يؤهله لتلبية احتياجات إدارة المخاطر لعملائنا، وذلك تماشياً مع ديناميكية العرض والطلب العالمي على النفط، بينما يوفر في الوقت نفسه الأمان المتمثل في الحصول على إمداد ثابت من خام نفط عمان من خلال التسليم الفعلي. كما أنّ النمو الثابت الذي نتمتع به في أحجام التسليم الفعلي يعكس نجاح بورصة دبي للطاقة في تلبية احتياجات عملائها من خلال بنية تحتية عالمية المستوى للتسليم الفعلي".

ويعد العقد الآجل لخام عمان، المعيار الوحيد الخاضع للتنظيم لتسعير النفط الخام المتجه إلى أسواق شرق السويس، وهو يحظى بدعم إنتاج النفط من عمان الذي يتخطى حالياً المليون برميل يومياً.

وتقوم بورصة دبي للطاقة بتسليم ما يتراوح بين 15 و22 مليون برميل من خام نفط عمان شهرياً، وذلك عبر آلية التسليم التي يقوم من خلالها العملاء بتحميل النفط الخام من مرافق التخزين والتحميل في ميناء الفحل بسلطنة عمان. وتقوم مجموعة واسعة من العملاء بالتسلم الفعلي لخام نفط عمان شهرياً عن طريق آلية التسليم التي تتبعها البورصة، ومن ثم شحنه إلى مصافي التكرير في آسيا.

تعليق عبر الفيس بوك