مجلس البحث العلمي ينظم حلقة عمل حول تتجير التقنيات للباحثين العمانيين

مسقط - الرؤية

بدأت أمس حلقة عمل حول تتجير التقنيات للباحثين العمانيين وتستمر لثلاثة أيام بمشاركة مجموعة من الباحثين والخبراء والمهندسين والمهتمين الراغبين في تعلم مهارات تنظيم المشاريع الريادية، وتسويق الاختراعات العلمية وذلك بفندق هوليدي إن السيب.

وتهدف حلقة العمل إلى تعريف الباحثين والخبراء والمهندسين ورجال الأعمال بعمليّة الابتكار وحماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وتسويق الاختراعات، لمعرفة الخطوات الصحيحة واللازمة لتأسيس أي مشروع في مختلف المجالات بناءً على أسس علمية واضحة ومحددة، منها على سبيل المثال التعرّف على فرص التمويل المتاحة للشركات المبتدئة في عمان وتقييم الفرص، ونقل التكنولوجيا، والتعريف بمفهوم الملكية الفكريّة وأهميّته والإلمام بأساسيات براءات الاختراع وحماية الملكية الفكرية العالمية وعمليات تسويق الاختراع وإدخاله في السوق؛ وتطوير خطة العمل، وسيتم خلال أيام حلقة العمل عرض نماذج لقصص ناجحة في هذا المجال، كما سيستفيد المشاركون من وجهة نظر الخبراء الدولية والمحلية.

واستعرضت الحلقة 3 أوراق عمل ناقشت الأولى موضوع التسويق بين الفرص والتحديات في سلطنة عمان وقدمها الدكتور قسطنطين ديمتيريو من مجلس البحث العلمي فيما تناولت الورقة الثانية الإجابة عن سؤالين (لماذا تسوق الأفكار والاختراعات الخاصة بك؟ وما الذي يتطلبه الأمر وأين تبدأ؟) وقدمها الدكتور داؤود باركر، إلى جانب ورقة علمية بعنوان تحليل الجدوى وتقييم الفرص قدمها الدكتوره سريا راهو.

وتناقش حلقة العمل اليوم عددًا من المواضيع من بينها مفهوم الملكية الفكرية والتطرق إلى براءات الاختراع والعلامات التجارية ويقدمها الدكتور يوميكو هامانو إلى جانب استعراض ورقة علمية بعنوان الوثائق القانونية والقوانين والأنظمة المعمول بها في السلطنة فيما يتعلق بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعمل مجلس البحث العلمي على تفعيل مشروع واحة الابتكار وهو عبارة عن مشروع تشغيلي رائد لبث ثقافة الابتكار وروح المبادرة وإطلاق العنان لإمكانيات حديثة من حيث الثروات والتنوع الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، وهي تمثل منصة الابتكار لدعم المبدعين المحليين عن طريق تمكين تحويل أفكارهم إلى أعمال تجارية من خلال التمويل والتوجيه وربط شبكات التواصل والمعرفة؛ وتسهيل عملية التتجير من خلال برنامج التتجير لتسويق الأفكار الابتكارية. ويتحقق ذلك من خلال أربعة برامج مساندة للابتكار ومتكاملة بشكل جيد وهي برنامج الابتكار الصناعي وبرنامج الابتكار التعليمي وبرنامج الابتكار الأكاديمي وبرنامج الابتكار الفردي. كما يعكف المجلس حاليًا على إعداد الاستراتيجية الوطنية للابتكار بهدف إيجاد منظومة وطنية للابتكار تحكمها رؤية موحدة وسياسة واضحة المعالم لتحقيق أهداف محددة وأولويات معلنة يتم تنفيذها من خلال خطة تنفيذية مدروسة تضمن تفعيل الروابط والعلاقات الفعّالة بين عناصر ومكونات الدولة لهذه المنظومة.

تعليق عبر الفيس بوك