بدء تقييم المنشآت المشاركة في جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية

مسقط - الرُّؤية

بدأتْ المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة أعمال المرحلة التقييمية لجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية، والتي تمَّ الإعلان عنها في وقت سابق خلال هذا العام.

وقال المهندس سامي بن سالم الساحب مدير دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة: إنَّ الفريق الفني للجائزة قام بفرز استمارات المنشآت الصناعية المشاركة في الجائزة وتوزيعها في مجموعات؛ وذلك للبدء في عملية التقييم؛ حيث سيقوم المقيِّمون -الذين تم اختيارهم من الخبراء والمهنيين في القطاعين الصناعي والأكاديمي- بزيارة هذه المنشآت وتقييمها. وأضاف بأنَّ المقيِّمين يتمتعون باستقلالية تامة، وتم توزيعهم على مختلف المنشآت الصناعية المشاركة في الجائزة لتقييمها، كما تم إشراك مُراقبين مؤهلين من الوزارة لمساعدة المقيمين في الخدمات اللوجستية...وغيرها من متطلبات التقييم.

وتنقسمُ مرحلة التقييم إلى قسمين؛ هما: التقييم المكتبي؛ حيث يتم دراسة ملفات (استمارات) المنشآت المشاركة التي تتضمن نبذة عن هذه المنشآت والاستبيان المعبأ الخاص بمعايير الممكنات والمعلومات الخاصة بمعايير النتائج. أما القسم الآخر من التقييم، فهو التقييم الميداني، والذي يتم من خلاله القيام بزيارات ميدانية لهذه المنشآت بهدف وضع الدرجات النهائية وإعداد التقارير التقييمية التي تتضمن تحديد مواطن القوة وفرص التحسين لهذه المنشآت ويشترك فيها من 2 إلى 3 مقيمين. كما تتطلب مدة التقييم لكل منشأة من 2-4 أيام وذلك حسب حجم المنشأة وعدد موظفيها.

وأكَّد مديرُ دائرة التنمية الصناعية أنَّ عملية التقييم لا تتم إلا عبر التدريب المكثف للمقيّْمين لفهم الإطار العام للجائزة وكيفية تقييم المعايير الموضوعة، وقد قامتْ الوزارة سابقاً بتنظيم برنامجين تدريبيين لتأهيل المقيّمين للقيام بهذه العملية. وأوْضَح المهندس سامي الساحب أنَّ مرحلة التقييم للمنشآت الصناعية المشاركة سوف تنتهي بنهاية شهر يناير 2016؛ حيث تمثلت المرحلة السابقة للجائزة في التركيز على الترويج للجائزة من خلال تنظيم ورش عمل في المناطق الصناعية المختلفة في السلطنة والزيارات الميدانية للمنشآت الصناعية واستلام وفرز طلبات الاشتراك.

تعليق عبر الفيس بوك