"الصحة" تنظم حلقة عمل حول برنامج العناية الحرجة بالأطفال وحديثي الولادة

مسقط - عبدالله الوهيبي

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّمتْ وزارة الصحة -مُمثَّلة في معهد عمان للتمريض التخصصي- مؤخرا، حلقة عمل حول برنامج العناية الحرجة للأطفال وحديثي الولادة، بفندق مجان، تحت رعاية حمود بن محمد الخروصي القائم بأعمال المدير العام لتنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة، وبحضور عدد من المسؤولين في معهد عمان التخصصي.

وبدأتْ الحلقة بكلمة عبدالله بن أحمد الربيعي عميد معهد عمان للتمريض التخصصي، الذي رحب براعي المناسبة والمشاركين فيها، وتحدَّث عن الوضع الحالي للتمريض بشكل عام وتمريض الأطفال وحديثي الولادة. وأوضح أهمية دور فئة التمريض في المجتمع، وتحدث عن تطور الرعاية الصحية الأولية.

وأضاف الربيعي -في كلمته- بأنَّ أهمية معهد عمان للتمريض التخصصي تكمن في دوره في إعداد الكودار الوطنية المتخصصة في رعاية وتمريض الأطفال، وتأهيلها بشكل جيد لتأخذ دورها في حقل العمل، مثمنا الدور الذي تقوم به ومتمنيا لها التوفيق الدائم في تقديم خدماتها للمرضى.

وشهدت الحلقة تقديم عدد من المحاضرات؛ قدم الأولى سعاد البوسعيدية ممرضة قانونية من وحدة الأطفال بمستشفى خولة، وتحدثت عن التعامل مع معوقات تطبيق الرعاية المبنية على البراهين. وتمَّ تقديم عرض مرئي حول الدور الذي تقوم به فئات التمريض في وحدة العناية المركزة للأطفال والأطفال حديثي الولادة، وتحدث الدكتور بشير أحمد إيتو استشاري أطفال حديثي الولادة عن موضوع الساعات الذهبية. وتحدثت هبة الناعبية من قسم الجودة بالمستشفى السلطاني حول موضوع الأعتماد للمؤسسات الصحية.

وناقشت الحلقة مستجدات العناية التمريضية، وأهمية البحث العلمي في مواجهة التحديات التي تواجها الفئة نفسها أثناء أداء العمل. واستمرت حلقة العمل ليوم واحد بمشاركة عدد من الكوادر الطبية وفئات التمريض من وحدات العناية المركزة للأطفال من مختلف المؤسسات الصحية في محافظة مسقط، الى جانب مشاركة طالبات من معهد عمان للتمريض التخصصي.

وقالت رجاء بنت سليمان الرواحية ممرضة قانونية بقسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى خولة، إنَّها استفادتْ من مشاركتها في الحلقة ومن خلالها اكتسبت المعلومات من ذوي الاختصاص والخبرة في هذا الجانب والتي تساعدهم على تطبيق وتقديم أفضل وأحدث رعاية ممكنة للأطفال حديثي الولادة.

وقالت فاطمة بنت مسعود الحبسية ممرضة قانونية أولى بمستشفى خوله إنها خرجت بمعلومات قيمة، إلى جانب التقائها عددًا من الكودار الطبية وفئات التمريض التي سبقتها في العمل، والتي تملك الخبرة الفنية الكبيرة في هذا الجانب.

وأعربت عايدة بنت صالح البلوشية -طالبة في برنامج العناية المركزة للأطفال وحديثي الولادة- عن سعادتها بالمشاركة في الحلقة التي تعتني بالعناية الحرجة للأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك