"التربية" تختتم برنامج التدريب على مهارات الكتابة الصحفية بمشاركة 23 منسقا إعلاميا

نفذته دائرة الإعلام التربوي على مدى 5 أيام

مسقط - عبدالله البطاشي

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الإعلام التربوي البرنامج التدريبي في المهارات الفنية الحديثة لفنون الكتابة الصحفية الذي استمر لخمسة أيام، بمشاركة 23 من المنسقين الإعلامين بتعليميّات المحافظات.

وهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية القدرات الكتابية لتناسب صحافة المستقبل، ومواكبة كل جديد تماشياً مع التطور الهائل في التكنولوجيا والإعلام الجديد، وتعريف المشاركين بأسس وأساليب ومعايير الكتابة الجيدة، وللتدرب العملي على كتابة النصوص الصحفية بحرفية بعيداً عن الرتابة والكلاسيكية، وكذلك التعرّف على أخلاقيات العمل والكتابة الصحفية.

وعن أهمية البرنامج، قالت المدربة إخلاص القاضي من وكالة الأنباء القطرية، إنّه من أنجح البرامج التدريبية الذي تشرفت بتقديمها، إذ أن الفئة المستهدفة من المنسقين الاعلامين بوزارة التربية والتعليم كانت في غاية التفاعل والمشاركة الإيجابية، الأمر الذي يعكس حرصها على تطوير أدائها الصحفي بما ينسجم مع خدمة العملية التربوية وتعزيز نجاحها. وأتقدم بالشكر للجهات القائمة على البرنامج على ثقتهم باختياري لحمل أمانة المسؤولية التدريبية، ونقل خبراتي للفئة المستهدفة بما يترجم آمالها وطموحاتها في دعم النشرات الإخبارية والأخبار الصادرة عن القطاع التربوي، وأرجو أن يعزز البرنامج مهارات الكتابة الصحفية بدورات مماثلة نظراً لمطالبات المتدربين بالمزيد وخاصة في المجال التطبيقي.

وقال سعيد بن ناصر الناعبي من مدرسة الأمام سالم بن راشد للتعليم الأساسي بتعليمية الداخلية إنّ البرنامج حقق الأهداف المطلوبة التي يحتاجها المنسق الإعلامي، وتطرق إلى العديد من الأعمال الصحفية ومنها كتابة الخبر والتحقيق والمقال والتقرير والقصة، وكانت الاستفادة كبيرة جداً، وأشكر القائمين والمدربة على هذه الجهود في إنجاح البرنامج وأتمنى تكثيف مثل هذه البرامج واللقاءات والدورات لما لها من مردود إيجابي على مستوى المنسق الإعلامي.

وقال محمود بن عبيد اليحيائي من مدرسة طارق بن زياد للتعليم الأساسي بتعليمية الظاهرة استفدت من البرنامج الكثير من الخبرات الصحفية التي ستمكنني من كتابة المادة الصحفية باتقان من حيث الصياغة والكتابة بطريقة متسلسلة واستخدام المفردات الصحفية وغيرها، وأتقدم بالشكر للجهة المنفذة للبرنامج ومقدمة البرنامج على إجادتها في توصيل المهارات من جميع الجوانب .

وأعرب خالد بن محمد الرواحي من مدرسة بركات للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الباطنة، عن سعادته بالاستفادة من البرنامج من حيث المهارات الصحفية التي اكتسبتها في مجال كتابة الأخبار والتحقيقات والاستطلاعات وفق ضوابط وأسس الكتابة الصحفية والتي ستطور من مهاراتي الصحفية، وأتقدم بالشكر للجهة المنفذة للبرنامج على إتاحة الفرصة لي للمشاركة في البرنامج .

وقالت شيخة بنت علي العبرية من مدرسة مقنيات للتعليم الأساسي بتعليمية الظاهرة أطلعنا من خلال البرنامج إلى الجديد في الصحافة، واستطعنا من خلال النقاش رسم صورة جديدة للإعلام المدرسي وذلك بناءً على التطبيق المباشر لكل فرع من الكتابة الصحفية حيث عزز الثقة في النفس والتغذية الراجعة، كما أنّ المادة التي تضمنها البرنامج ثرية بالجديد ومعلوماتها تخدم المنسق الإعلامي، لكونها بعيدة عن الرتابة التي تعودنا عليها في مثل هذه البرامج، كما أنّها وسعت مداركنا إلى معلومات ذات نوافذ متشعبة وأعطتنا مفاتيح الأبواب في الفنون الصحفية.

وقالت ثريا بنت جميع الراشدية من مدرسة العُلا للتعليم الأساسي بتعليمية مسقط: اطلعنا على مجموعة من التجارب المختلفة من خلال عرض مقالات لمجموعة من الصحفيين عبر الإنترنت واستفدنا من خبرات الزملاء والتطبيق العملي من خلال المجموعات، ومن المهارات التي تطورت قدراتنا في مجال الكتابة الصحفية، وتعلمنا أُسس وأساليب الكتابة الصحفية الجيدة وأخلاقيّات العمل الصحفي.

وقالت سعاد بن معيوف الرواحية من مدرسة عاتكة بنت زيد بتعليمية مسقط: أشكر دائرة الإعلام التربوي لإتاحة هذه الفرصة للمشاركة في البرنامج، وهو بشكل عام ممتاز وساهم في تعليم المهارات الأساسية اللازمة للعمل الصحفي وخاصةً الجانب التطبيقي، وأكسبني فهم وإدراك اللغة الإعلاميّة التي يجب استخدامها في كافة الفنون الصحفية؛ إضافةً إلى تدارك الأخطاء وتخطي العقبات في الكتابة الصحفية.

تعليق عبر الفيس بوك