إحجام المستثمرين الأفراد عن الشراء يكبد سوق مسقط خسائر أسبوعية بأكثر من 140 مليون ريال

مسقط - العُمانيَّة

أبْدَى المستثمرون العمانيون بسوق مسقط للأوراق المالية قلقهم إزاء استمرار تراجع أسعار الأسهم، وخفّض الأفراد المستثمرين بالسوق مشترياتهم الأسبوع الماضي إلى 5ر19 بالمائة من حجم التداول الذي شهده السوق خلال الأسبوع والبالغ 4ر13 مليون ريال عماني، وسجَّلتْ القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي خسائر تقدَّر بـ3ر140 مليون ريال عماني، بعد أن هبطت بنهاية تداولات الخميس إلى 14 ملياراً و545 مليون ريال عماني، مقابل 14 ملياراً و685 مليون ريال عماني قبل أسبوع.

وتكبَّدتْ الأسهم الأسبوع الماضي مزيدا من الخسائر في الوقت الذي لم يستطع فيه المستثمرون الأفراد ضخ مزيد من السيولة بعد الخسائر التي سجلتها أسهمهم، في حين سعت المؤسسات الاستثمارية المحلية إلى زيادة مشترياتها في أسبوع اتسم بالتراجع في مختلف مؤشرات السوق في ردة فعل تعكس قلق المستثمرين من استمرار تراجع أسعار النفط بعد أن قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في الرابع من ديسمبر الجاري زيادة سقف إنتاجها النفطي إلى 5ر31 مليون برميل يوميا بزيادة 5ر1 مليون برميل يوميا عن السقف السابق مما دفع أسعار النفط إلى الهبوط.

وبلغ سعر نفط عمان تسليم فبراير المقبل، أمس الأول، 90ر35 دولار للبرميل، مقابل 49ر39 دولار للبرميل قبل أسبوع.

واستحوذتْ مبيعات المستثمرين العمانيين الأفراد الأسبوع الماضي على نحو 5ر23 بالمائة من إجمالي تداولات السوق، في حين سعت المؤسسات الاستثمارية المحلية إلى زيادة مشترياتها مستحوذة على نحو 2ر64 بالمائة من تداولات السوق مقابل مبيعات 3ر40 بالمائة من التداولات.. وأشارت النشرة الأسبوعية الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى أنَّ المؤسسات الاستثمارية الأجنبية قلّصت مشترياتها إلى 4ر5 بالمائة، مقابل مبيعات بـ1ر29 بالمائة من تداولات السوق.

وشهدتْ سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي تراجعا في عدد من مؤشراتها؛ فقد تراجع المؤشر الرئيسي للسوق بنسبة 9ر1 بالمائة، وهي نفس نسبة تراجعه في الأسبوع السابق وأغلق على 5451 نقطة فاقدا 106 نقاط، وتراجعت جميع المؤشرات القطاعية؛ وفقد مؤشر القطاع المالي 123 نقطة، ومؤشر قطاع الصناعة 94 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات حوالي 28 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي نحو 14 نقطة.

وهبطتْ خلال الأسبوع الماضي أسعار أسهم 34 شركة مقابل 9 شركات ارتفعت أسعارها و15 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم الخليج الدولية للكيماويات أفضل الارتفاعات وأغلق على 260 بيسة مرتفعا بنسبة 4 بالمائة، وارتفع سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية 9ر3 بالمائة وأغلق على 133 بيسة وارتفع سهم الدولية للاستثمارات المالية 8ر3 بالمائة وأغلق على 107 بيسات.

وتصدَّر سهم الوطنية للتمويل الأسهم الخاسرة وأغلق على 137 بيسة متراجعا بنسبة 8ر9 بالمائة، وتراجع سهم العمانية التعليمية القابضة 5ر9 بالمائة وأغلق على 161 بيسة وتراجع سهم صناعة الكابلات العمانية 3ر8 بالمائة وأغلق على ريال و750 بيسة.

واستحوذ سهم بنك مسقط على 2ر19 بالمائة من التداولات بعد أن بلغت قيمة التداولات على السهم 5ر2 مليون ريال عماني وجاءت عمانتل ثانيا بحجم تداول عند نحو 4ر2 مليون ريال عماني ثم الجزيرة للمنتجات الحديدية بتداولات بلغت قيمتها 4ر1 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك