5 جلسات نقاشيّة ضمن فعاليات الاجتماع التشاوري للوقاية من الحمى النزفيّة

مسقط - تركي الحوسني

تواصلت أمس أعمال الاجتماع التشاوري حول الوقاية من حمى القرم الكونغو النزفية ‎ومكافحتها في إقليم شرق المتوسط الذي تستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة الصحة وتنظمه منظمة الصحة العالمية على مدى ثلاثة أيام بفندق بارك إن بالخوير.

وتناولت الفعاليات أمس أفضل الممارسات الصحيّة والاستراتيجيّات المعمول بها للوقاية والسيطرة على أنواع الحمى النزفية الفيروسية حيوانية المنشأ؛ وتطرّقت الجلسة الأولى إلى جوانب الترصّد الوبائي التي تعنى بحمى القرم الكونغو النزفية ‎ومكافحتها في الجانب البشري وأوجه التعاون بين القطاعات ذات الصلة، علاوة على تبادل الخبرات العلميّة والمعرفيّة بين الدول المشاركة.

وتناولت الجلسة الثانية جوانب الترصّد المخبري والقدرات التشخيصية في الدول المشاركة في الجوانب التي تعنى بالحميات النزفية عموما وبحمى القرم الكونغو النزفية ‎على وجه الخصوص. وركّزت الجلسة الثالثة على أنشطة مكافحة العدوى والأدوية المستخدمة لعلاج الحالات والعلاجات المساندة، والتي تهدف إلى خفض الوفيّات من المرض وكذلك الوقاية من الحالات المرتبطة أو الناجمة من اكتساب العدوى بالمستشفيات وكيفية تعزيز أنشطة مكافحة العدوى والوقاية منها. واختتم اليوم بجلسة النقاش الخامسة التي تناولت أنشطة الوقاية والمكافحة المتبعة في الدول المشاركة للقضاء على ناقل المرض (حشرة القراد) أو التقليل من انتشاره، وبينت عدد من الدول أحدث ما توصلت إليه في مجال الأنشطة المخبريّة في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك