198 مدربا يشاركون في برنامج الإنعاش القلبي بالمستشفى الجامعي بالتعاون مع الجمعيّة الأمريكيّة

مسقط - سالم الفارسي

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس برنامجا تدريبيا بالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية تحت رعاية الدكتور عمر بن عوض الرواس عميد كلية الطب والعلوم الصحية، بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال إنعاش القلب والأوعية الدموية إلى جانب متحدثين من جمعيّة القلب الأمريكيّة وعدد من المتخصصين من مختلف مؤسسات القطاع الصحي في السلطنة.

وشارك في البرنامج 198مدرباً، ممثلين لأحد عشر مركزاً تدريبيًا معترف بها في السلطنة، بهدف التعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال إنعاش القلب ومواكبة لآخر المستجدات والتوصيات الجديدة لسنة 2016م في مجال التدريس العلمي والتطبيق العملي بالمستشفيات، حيث يقام البرنامج بصفة دورية كل خمس سنوات ولأول مرة يقام في المستشفى الجامعي.

ويسعى البرنامج التدريبي إلى الوقوف على آخر المستجدات العلمية، بما من شأنه رفع مستوى الخدمات العلاجية لذلك، ودعم الجهود العلمية وكذلك نشر عدد من التوصيات لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وتتمثل الأهداف الأخرى لهذا البرنامج في الاحتكاك بالخبرات الخارجية، وتبادل المعارف والخبرات في هذا المجال، وتطبيق ما ثبت نجاحه علميا من مهارات الإنعاش القلبي.

وتتمثل رسالة البرنامج في رفع المستوى العلمي والكفاءة العملية للعاملين في القطاع الصحي، من حيث اطلاعهم على أهم وأبرز مستجدات هذا المجال، وبالتالي الاستفادة من الخبرات الخارجية وكل ما توصل إليه العلم الحديث وتطبيقها على مستشفياتنا وأنظمتنا الصحية.

وتضمن الحفل على عدد من الفقرات المتنوعة، بدأت بآيات عطرة من الذكر الحكيم، ثمّ ألقى الدكتور عبدالحكيم بن يعقوب الهاشم رئيس اللجنة المنظمة للبرنامج طبيب واستشاري أول الطب الباطني والرعاية الحرجة بمستشفى الجامعة كلمة تطرق فيها لعدد من المجالات المتعلقة بإنعاش القلب والأوعية الدموية. وتضمّن البرنامج استعراض الكثير من أوراق العمل والبحوث التي ناقشت الكثير فيما يختص بآخر التوصيات المزعم العمل بها في العام 2016م ومن ضمنها، التحديث في العلوم والمبادئ التوجيهية، وكذلك الحلول التقنية، ودعم الحياة القلبي المتقدم، وأيضًا دعم الحياة المتقدم للأطفال.

وتدعم جمعيّة القلب الأمريكية الجهود العلميّة ونشر عدد من التوصيات لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، من أهمها المشاركة في صياغة توصيات للإنعاش، وتوصيات علاجية لعدد من القضايا المهمة في علاج أمراض القلب. وتعد مرجعًا لنشر العديد من البحوث عن طريق المجلات العلمية التي تصدرها وأهمّها مجلتا Circulation والتي تُعنى بالدورة الدموية، ومجلة Stroke والتي تعنى بالسكتة الدماغية.

ويزخر اللقاء العلمي بالكثير من التجارب الناجحة والمتطوّرة التي تزود المختصين بالمعرفة من أجل تطوير الخدمات الطبية المقدمة، ليحقق البرنامج هدفه الأسمى ويكون له أثره الجلي في إثراء خبرات المشاركين، ونقل أثر تلك الخبرات إلى المستشفيات التي يعملون بها، بما يرتقي بنوعية الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى. ويوفر المستشفى الجامعي منذ افتتاحه فحوصات القلب بالنظائر المشعة، كما يوفر فحوصات شرايين القلب باستخدام الأشعة المقطعية منذ عام 2008م، ويجري تطوير فحوصات القلب باستخدام الرنين المغناطيسي.

تعليق عبر الفيس بوك