خبراء "الإسكوا" يطلعون على أعمال التدريب الوطني لأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مسقط - الرُّؤية

قامَ فريقُ من خبراء الإسكوا لأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بزيارة إلى سلطنة عمان للاطلاع على أعمال التدريب الوطني للأكاديمية وتقديم الاستشارة والدعم اللازمين وللاجتماع بالمدربين الوطنيين للحصول على التغذية الراجعة لأعمال التدريب. وتأتي الزيارة ضمن التعاون المشترك بين هيئة تقنية المعلومات كجهة مشرفة على أعمال الأكاديمية في سلطنة عمان وبين الإسكوا (اللجنة الإقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا) ولبحث ومناقشة مزيد من التعاون في الفترة القادمة حول استمرارية الأكاديمية في سلطنة عمان واستهدافها لشرائح مختلفة من القطاع الحكومي.

وتضمَّن البرنامج مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي أثرت الجميع بالخبرات والمعارف الجديدة، وكانت البداية بحضور لقاء مجموعة إدارة لتغيير للاطلاع على تقديم الوحدة الرابعة من المدربة الوطنية أحلام التوبية رئيسة قسم أمن المعلومات بوزارة التنمية الاجتماعية، والتي قامت بتدريب هذه المجموعة لمدة ساعة ونصف الساعة تخللتها مناقشات ومداخلات من المتدربين وخبراء الإسكوا.

عقب ذلك، قام خبراء الإسكوا بعقد اجتماع مع عمر الشنفري نائب رئيس هيئة تقنية المعلومات للعمليات، والذي هدف إلى توضيح مبادرة الأكاديمية ودور خبراء الإسكوا وأعمال التدريب الوطني في المرحلة الحالية والمرحلة المقبلة، وأوجه التعاون المشتركة بين الطرفين.

وقال محمد نوّار العوا المستشار الإقليمي لإدارة التكنولوجيا من أجل التنمية في الأمم المتحدة: في إطار عملنا بمشروع أكادمية تكنلوجيا المعلومات والإتصالات من أجل التنمية في الدول العربية والذي أطلق عام 2013 بهدف تطوير مواد تدريبية لإستخدامات تكنلوجيا المعلومات والإتصالات في المجالات التنموية المختلفة، بدأنا في الاسكوا بإجراء ورش عمل تدريبية لتحضير مجموعة من الخبراء من كل الدول العربية وشاركت عمان بشكل مميز بتدريب 9 خبراء عُمانيين معتمدين في هذا المشروع.. وأضاف: نحن متواجدون في أغلب الدورات التدريبية للإطلاع عليها ولتقديم أي دعم فني أو استشاري.

وحول جهود السلطنة المختلفة في إدارة التحول الى الحكومة الإلكترونية، قال: "عالميا هناك إشادة بدور السلطنة في مجال التحول إلى الحكومة الإلكترونية، وعند الحديث عن الخدمات الإلكترونية فهذا لا يعني فقط الجانب التقني لأنه الجزء الأسهل من عملية التحول، ولكن التحدي الأكبر يكمن في إدارة التغيير ومقاومة التغيير وتدريب الكفاءات والأفراد".

واختتم برنامج الزيارة بعقد اجتماع مع المدربيين الوطنيين للاستماع على التغذية الراجعة على أعمال التدريب الوطني ومناقشة المقترحات والملاحظات وأوجه التعاون بين الإسكوا والهيئة خلال الفترة القادمة والذي كان مثمرا في نتائجه للمضي قدما في أعمال الأكاديمية بسلطنة عمان.

يُذكر أنَّ أعمال التدريب الوطني في سلطنة عمان تنظم حاليا في مرحلتها الأولى باستهداف أعضاء فرق عمل التحول للحكومة الإلكترونية من خلال اللقاءات الشهرية المنتظمة والذين يمثلون مستويات وظيفية مختلفة بدء من الموظف وإلى مدراء الدوائر بمختلف قطاعات الأعمال . ويبدأ الآن التحضير للمرحلة الثانية من أعمال التدريب الوطني والتي ستستهدف مدراء العموم والخبراء والإستشاريين وأصحاب السعادة من مختلف المؤسسات الحكومية وهم من يمثلون قادة ومسؤولي القطاع الحكومي.

تعليق عبر الفيس بوك