مسقط تستضيف غدا الاجتماع السنوي السادس لـ"اتحاد أمان"بمشاركة عربية وإسلامية واسعة

مسقط - العُمانيَّة

أعلنتْ وكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية عن استضافتها، غدا، الاجتماع السنوي السادس لـ"اتحاد أمان" لممثلي قطاع تأمين مخاطر ائتمان الصادرات والاستثمار في الدول العربية والإسلامية؛ وذلك في فندق مسقط إنتركونتيننتال، تحت رعاية سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

سيحضر الاجتماع المديرون التنفيذيون لجميع وكالات تأمين ائتمان الصادرات وهيئات الضمان في الدول العربية والإسلامية في "اتحاد أمان"، إضافة إلى خبراء وممثلين لمؤسسات عالمية في مجال تأمين ائتمان الصادرات، وإعادة التأمين، والمعلومات المصرفيّة والائتمانية، لمناقشة التحديات التي تواجه صناعة تأمين ائتمان الصادرات وكيفية مواجهتها.

وقال عماد بن سعود الحارثي القائم بأعمال مدير عام وكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية: إن "اتحاد أمان" يعرف بأنه ميثاق اتحاد مؤمني المخاطر التجارية وغير التجارية في الدول الأعضاء في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والذي يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون المشترك بين أعضائه بما ينهض بصناعة تأمين ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية وتطوير التعاون المشترك بينهما.

وأشار الحارثي -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إلى أنَّ الاتحاد يهدف أيضا لتطوير وتنشيط دور هيئات الضمان الوطنية العربية والإسلامية في خدمة اقتصاد بلدانها بدعم فني من المؤسستين العربية والإسلامية.

وسيتناول الاجتماع -الذي يستمر ثلاثة أيام- التطورات المتعلقة بتأثير انخفاض أسعار النفط العالمية على صناعة تأمين الائتمان ومنتجات التأمين الجديدة مثل تأمين الصكوك، إضافة إلى أنشطة وكالات ضمان ائتمان الصادرات وأدائها خلال العام المنصرم واتجاهات الائتمان والمخاطر في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وضرورة رفع الوعي بمخاطر التأمين التجاري في الأسواق والتحديات والمخاطر للتجارة الخارجية وانخراط حملة البوالص في إدارة عمليات السداد.

ويُعدُّ "اتحاد أمان" أوَّل كيان يجمع كافة مؤسسات ضمان ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية، وقد تأسَّس عام 2009 ببيروت، بمبادرة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "أيسك" عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومقرّها جدّة، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" ومقرها الكويت.

ويهدفُ الاتحاد إلى تعزيز أواصر التعاون المشترك بين أعضائه بما يسهم في تطوير صناعة تأمين ائتمان الصادرات، وتنشيط دور هيئات الوطنية في الدول الأعضاء في دعم اقتصادات دولهم، كما يوفِّر الاتحاد الأرضية المناسبة لتبادل الخبرات الفنية بين الأعضاء وتبادل المعلومات والبيانات.

تعليق عبر الفيس بوك