117 مشاركًا في ختام برنامج التعريف بالدراسة الدولية "بيرلز" بـ"تعليمية شمال الباطنة"

صحار - الرؤية

اختتمت دائرة التقويم التربوي ممثلة في قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالدراسات الدولية بيرلز؛ الذي يهدف إلى رفع الوعي بين معلمي المجال الأول تجاه الدراسة الدولية (PIRLS) بمركز التدريب والإنماء المهني في صحار على مدار 3 أسابيع.

وقالت كاذية البجرية مشرفة مجال أول إنّ البرنامج كان رائعًا وركّز على جودة المادة التدريبية وطريقة التقديم ومثل هذه البرامج تكون الفائدة منها كبيرة وهو ما لمسناه بعد الانتهاء من التدريب والتطبيق الفعلي للبرنامج من قبل المتدرّبات.

واستهدف البرنامج 117 متدربًا ومتدربة على مهارات الدراسة الدولية (PIRLS) وشمل فئات مختلفة من مشرفين ومعلمات بالمجال الأول تم تقسيمهم إلى مجموعات.

وقدّمت البرنامج التدريبي شيخة البريكيّة مشرفة مجال أول ومريم العمرانية أخصائية تدريب. وهو البرنامج الثالث لوحدة المجال الأول ضمن جهودها في سبيل الاستعداد للدراسة الدوليّة، حيث تم تنفيذ برنامج فهم المقروء الذي تمّ تطبيقه خلال الفترة من 18 وحتى 20 أغسطس الماضي. وتتواصل الجهود في البرنامج الثاني حول استراتيجيات تدريس فهم المقروء.

ويشار إلى أنّ الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) عبارة عن اختبار دولي على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدراسة اللغة الأم للدولة المشاركة، لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثمّ تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم.

وتركّز الدراسة الدولية (PIRLS) على 3 جوانب لمهارات قراءة الطالب، تشمل الغرض من القراءة وعمليات الفهم وسلوكيّات ومواقف القراءة حيث إنّ أغراض القراءة وفهمها هي الأساس للتقييم المكتوب، كما يركّز تقييم PIRLS على هدفين متطابقين لمعظم ما تمّت قراءته من قبل التلاميذ داخل المدرسة وخارجها، كما أنّ هناك 4 أنواع من عمليات الفهم يجري تقييمها في PIRLS ومن أبرزها التركيز على المعلومات المنصوص عليها واكتشافها بوضوح والتوصل إلى استنتاج صريح وترجمة الأفكار والمعلومات ودمجها، إضافة إلى فحص وتقييم كل من المحتوى، واللغة، وعناصر النص ويجري تقييم العلميات الأربع من خلال كل غرض من أغراض القراءة.

تعليق عبر الفيس بوك