اليوم.. انطلاق "درع كرة اليد" بمشاركة 12 ناديا.. ومنتخبنا يخوض منافسات "الآسيوية" بالبحرين الشهر المقبل

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم منافسات مسابقة درع وزارة الشؤون الرياضية لكرة اليد للموسم الحالي بمشاركة 12 ناديا عبر أربع مجموعات، تم توزعيها على حسب التنصنيف العام للأندية المشاركة في هذه المسابقة، فيما يشارك منتخبنا الوطني لكرة اليد في منافسات البطولة الآسيوية بالبحرين منتصف يناير المقبل.

ويشهد اليوم الأول من انطلاقة المسابقة إقامة أربعة لقاءات بين مسقط وصحار؛ حيث تعد المرحلة الأولى من منافسات هذه المسابقة مهمة للأندية لتحديد هويتها ووجهتها في الموسم الحالي عبر تحديد أندية الدرجة الأولى والثانية التي ستشارك في منافسات الموسم الحالي بعد مطالب بإعادة دوري الدرجتين من جديد وستكون مسابقة درع الوزارة هي التي ستحدد هوية تلك الأندية. وأكملت الأندية جاهزيتها لخوض منافسات الموسم الحالي عبر البرامج التدريبية التي خاضتها خلال الفترة الماضية وعملية التسجيل واستخراج البطاقات للاعبين وسوف يشهد الموسم منافسة وخاصة في المرحلة الأولى من مسابقات درع الوزارة لتحديد مكان كل نادٍ في الدرجتين الأولى والثانية.

وسوف يشهد الموسم الحالي بعض التوقف بسبب مشاركة المنتخب الوطني في البطولة الآسيوية لكرة اليد التي ستقام خلال منتصف شهر يناير القادم بالبحرين في أحد أبرز استحقاقات المنتخب الوطني من أجل المنافسة للحصول على إحدى البطاقات الخمسة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم القادمة بفرنسا حيث تمّ إجراء تعديل من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة اليد وهو تعديل مفاجئ في انطلاقة البطولة بتقديم موعدها مما سيؤثر نوعًا ما على مسابقات الموسم الحالي وعلى إثرها أجرى الجهاز الفني للمنتخب تغييرات في برنامج الإعداد من المعسكرات الداخلية والخارجية فيما ستستكمل منافسات دوري الدرجة الثانية منافستها على أن تبقى أندية الدرجة الأولى حتى الانتهاء من المشاركة في البطولة الآسيوية.

وبدورها تفهمت الأندية الوضع الحاصل بمشاركة المنتخب الوطني في الاستحقاقات الآسيوية وطالبت بالشكل الجديد للدوري وكذلك النظام الجديد المعمول به في الموسم الحالي بعد اعتماده مع تواريخه في الاجتماع التشاوري وسحب القرعة للموسم الحالي.

وتفتتح منافسات انطلاقة مسابقة درع الوزارة بأربعة لقاءات تقام اليوم حيث يلتقي السيب مع صحم في الساعة الرابعة عصرًا بالمجمع الشبابي بصحار ضمن لقاءات المجموعة الثانية ويليه لقاء يجمع مجيس والسويق في الساعة السادسة مساءً على نفس الصالة ضمن لقاءات المجموعة الأولى فيما تقام في العاصمة مسقط مباراتان يلتقي في الأولى أهلي سداب مع عبري بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ضمن لقاءات المجموعة الرابعة وذلك في الساعة الخامسة ويليه لقاء يجمع مسقط والشباب ضمن المجموعة الثالثة على نفس الصالة. على أن تنطلق الجولة الثانية ضمن الدور الأول يوم الجمعة القادم وتختتم منافسات هذا الدور يوم السبت.

وتتوزع الأندية المشاركة في مسابقة درع الوزارة لكرة اليد الى أربعة مجموعات أقيمت على حسب القرعة حيث تضم المجموعة الأولى كلا من السيب والاتحاد وصحم فيما ضمت المجموعة الثانية أندية مجيس والسويق وعمان أما المجموعة الثالثة فضمت أندية مسقط والشباب وصلالة فيما ضمت المجموعة الرابعة أندية أهلي سداب وعبري ومرباط.

ويتأهل إلى الدور الثاني من منافسات درع الوزارة لكرة اليد ثمانية فرق، بعد أن تخوض دوري من دور واحد في الدور الأول يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثاني تستكمل خلالها منافسات مسابقة درع الوزارة وتعتبر الأندية الثمانية المتأهلة هي التي ستتواجد في منافسات دوري الدرجة الأولى للموسم الحالي، بعد أن تمت إعادة المسابقة إلى دوري الدرجتين الأولى والثانية فيما ستشارك الأندية التي لم تتأهل الى الدور الثاني من درع الوزارة ستشارك في مسابقة الدرجة الثانية للموسم الجديد والأندية الراغبة بالمشاركة في دوري اليد سيتم ضمها إلى أندية الدرجة الثانية.

فيما يشارك في دوري الدرجة الثانية للموسم الجديد الأندية التي لم تصعد للأدوار المتقدمة ومن الأندية التي ترغب بالمشاركة ولم تشارك سابقا وعلى ضوء عدد الاندية المشاركة في البطولة 7 أندية يقام دوري من مرحلة واحدة بتجميع النقاط وفي حالة مشاركة 8 أندية أو أكثر سيتم توزيع الفرق الى مجموعتين تلعبان دوريا من مرحلة واحدة ويتأهل أول وثاني كل مجموعة بنظام المقص والفريقان الحاصلان على المركز الأول الثاني يتأهلان إلى دوري الدرجة الأولى.

وفتحت لجنة المسابقات التسجيل للأندية حتى مع انطلاقة المسابقات للموسم الحالي حيث شهدت الفترة الماضية عددا من الانتقالات المحلية بين لاعبي الأندية وكذلك تعاقد واحد خارجي حتى الآن سجله نادي مجيس بتسجيل لاعب سوري ولازالت الإجراءات قائمة وتستكمل عملية التسجيل باستكمال القائمة بعدد 22 لاعباً في الكشف العام من ضمنهم لاعبان أجنبيان.

تعليق عبر الفيس بوك