اليوم .. انتهاء موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة

مسقط - الرؤية

ينتهي اليوم الإثنين موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة للعام الحالي 2015م، والذي كان قد بدأ في شهر سبتمبر الماضي واستمر لمدة ثلاثة أشهر وذلك في محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وشهدت بعض مواقع صيد الروبيان بالقرى الساحلية في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى كميات إنزال قياسية هي الأكبر خلال السنوات القليلة الماضية ساهمت في توفر الروبيان في الأسواق المحلية بكثرة.

وفي الجانب الرقابي لم يسجل موسم صيد الروبيان للعام الجاري 2015م، عددا كبيرا من المخالفات لقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية من قبل الصيادين الحرفيين العاملين في الموسم حيث قامت دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بتكثيف عمل فرق الرقابة السمكية في المديريات والإدارات السمكية في المحافظات الثلاثة خلال الموسم.

كما تمّ أيضًا تفعيل الجانب الإرشادي والتوعوي قبيل بدء الموسم وذلك بتنظيم فعاليات توعوية وإرشادية من قبل دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بالوزارة للصيادين الحرفيين لتعريفهم بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية بما يخص الموسم ومعدات الصيد المسموح بها في الموسم.

وفي الجانب العلمي والبحثي نفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بالمديرية العامة للبحوث السمكية والمراكز البحثية التابعة لها العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان بهدف استزراعه وزيادة إنتاجه كما قامت الوزارة بتنفيذ بحوث علمية لتطوير معدات الصيد المستخدمة في جمع وصيد ثروة الروبيان لزيادة كفاءة عمل الصيادين خلال هذا الموسم. وعلى صعيد الجانب الإحصائي تعمل دائرة الإحصاء السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية على تجميع وإعداد الإحصاءات الإجمالية والتفصيلية للموسم وسيتم إعلانها مع اكتمال عمليات الإحصاء خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق ذاته، بينت إحصائيات وزارة الزراعة والثروة السمكية عن موسم صيد ثروة الروبيان للعام الماضي 2014م إلى مؤشرات اقتصادية مشجعة حيث كان الإنتاج الكلي للروبيان 1416 طناً بقيمة ثلاثة ملايين و295 ألف ريال عماني وقد ارتفع إنتاج ثروة الروبيان لموسم عام 2014م عن العام الذي يسبقه عام 2013م، حيث سجل الإنتاج في عام 2014م 1416 طنًا بينما كان في عام 2013م 1090 طنا.

والروبيان الذي ينتهي موسم صيده اليوم، كائن بحري من فصيلة القشريات وأهميته الصحية للإنسان تتمثل في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم.

تعليق عبر الفيس بوك