140 مختصًا يشاركون في أعمال مؤتمر جراحة المخ والأعصاب بمستشفى خولة

يناقش أحدث تقنيات علاج أورام الدماغ وعمليات الجمجمة

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

افتتحت أول أمس أعمال المؤتمر الدولي السابع لجراحة المخ والأعصاب الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بمستشفى خولة بالتعاون مع الرابطة العمانية للأمراض العصبية بحضور الدكتور علي بن محاد المعشني مدير عام مستشفى خولة رئيس الرابطة. ويستمر المؤتمر لثلاثة أيام بمشاركة نحو 140 مختصًا من مختلف مستشفيات وزارة الصحة والمؤسسات الصحيّة الخاصة وطلبة كليّة الطب إضافة إلى خبراء من خارج السلطنة في قاعة معهد العلوم الصحية بالوطية.

وقدم الدكتورعلي بن محاد المعشني كلمة في افتتاح المؤتمر عن نشأة وتطور جراحة المخ والأعصاب في سلطنة عمان وأبرز التحديات والانجازات التي تحققت في هذا المجال وأنواع العمليات وأنواع الحوادث والإصابات التي تتطلب التدخل الجراحي. كما تطرق إلى أحدث التقنيات المستخدمة في مستشفى خولة والتي تعتبر هي الأحدث على مستوى العالم؛ مشيرًا إلى عدد العمليات التي يجريها قسم المخ والأعصاب بالسلطنة.

وقدم الدكتور جي بي ميشرا - رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى خولة - عرضاً مرئياً عن نشأة الجمعية العمانيّة للأمراض العصبية ودورها في النهوض بمستوى التخصص من ناحية الكفاءات والتقنيات وتطوير الكادر العامل فيه.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق عدة أهداف منها تطوير مهارات المشاركين طريق عرض أحدث التطورات في مجال جراحات المخ والأعصاب وعلاج الأورام الدماغية، ومناقشة تجارب المشاركين من خارج السلطنة في ما يخص تشخيص وعلاج لهذه الحالات. إضافة إلى مراجعة وتقييم ما تم إنجازه في حقل جراحة المخ والأعصاب بالسلطنة من خلال التقاء جميع المتخصصين في أقسام جراحة المخ والأعصاب من مستشفيات السلطنة في هذا المؤتمر.

ويهدف المؤتمر إلى رفع كفاءة الطاقم الطبي والممرضين في مجال جراحة أورام المخ والأعصاب من خلال ما سيتم عرضه عليهم من أوراق علميّة، وجلسات نقاشية. علاوة على توثيق علمي لما تّم إنجازه في حقل جراحة المخ والأعصاب في السلطنة، وتشجيع طلبة الطب على الانضمام في تخصص المخ والأعصاب.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عروضًا للأوراق العلمية المقدمة والتي يزيد عددها على ٢٥ ورقة علمية تناقش جميعها حالات أورام المخ من حيث تصنيفها، تشخيصها، علاجها، وأحدث ما توصل إليه الطب في هذا المجال. كما يتضمن انعقاد حلقة عمل تدريبية على أساسيات جراحات الجمجمة، وأساليب استعمال الأدوات الحديثة بإشراف أطباء متخصصين ومعتمدين.

يذكر أنّ قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى خولة بدأ العمل في عام 1985م بطبيب واحد وسريرين فقط، أمّا اليوم فيعمل به نحو 20 طبيبا، ويجري قرابة 900 عملية سنويا. ويقوم القسم بتشخيص وعلاج العديد من الحالات سواء تلك التي تتعلق بالأورام الدماغيّة والعمود الفقري وحالات العيوب الخلقية في الدماغ للأطفال والحالات المتعلقة بإصابات الرأس بسبب حوادث المرور أو إصابات العمل والسقوط من الأماكن المرتفعة. ويتبع القسم وحدة عناية مركزة و ثلاثة أجنحة للتنويم للرجال والنساء والأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك