الفنون الشعبية العمانية تبهج المشاركين في المهرجان الثقافي الدولي بجمهورية كينيا

مسقط - الرُّؤية

تُشارك السلطنة -مُمثلة بوزارة التراث والثقافة- في مهرجان لامو السنوي بجمهورية كينيا/"جزيرة لامو"، خلال الفترة من 25 وحتى 29 نوفمبر، في إطار تدعيم الروابط التاريخية بين السلطنة وسواحل شرق إفريقيا.

واستقبل سعادة السفير صالح بن سليمان الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية كينيا، أعضاء فرقة الأجيال للفنون الشعبية، وألقى خلال اللقاء كلمة؛ عبَّر من خلالها عن اعتزاز السفارة بما تقدمه الفرقة من دور في تمثيل الفنون الشعبية العُمانية.

ويُرافق أعضاء الفرقة في رحلتهم لتقديم العروض الفنية المتنوعة بمقاطعة لامو صالح بن محمد الصقري نائب السفير الوزير المفوض، ودخيل بن هاشل العزري السكرتير الأول في السفارة.

وبحضور حاكم مقاطعة لامو وعدد كبير من المسؤولين، ألقتْ مَعَالي سامية عمر وزيرة السياحة، كلمة؛ تحدَّثت فيها عن الاحتفال السنوي في هذه المقاطعة بمناسبة مرور 15 عاما على بدء هذه الفعاليات، وأنَّ مشاركة الفرقة في المهرجان الدولي تعتز بها المقاطعة؛ نظرا للتداخل التاريخي العريق خاصة في المجال الثقافي، وأنَّ كلَّ أهالي لامو كانو يتشوقون لهذه المشاركة، ونيابة عن الفرقة عبر نبهان العلوي عن شكره لحفاوة الاستقبال.

وفي مدينة لامو القديمة المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، استمتع الحضور بمشاهدة اللوحات المعبرة للفنون الشعبية العُمانية في "قلعة لامو"، وبحضور الآلاف الذين اكتظت بهم القلعة، والسواح الذين عبروا عن إعجابهم الشديد بالأداء الفني للفرقة، وحضور كثيف لأهالي لامو الذين شاركوا الفرقة في تقديم بعض الرقصات.

وترجع أهمية المشاركة في المهرجان الثقافي السياحي الدولي -الذي تشارك فيه العديد من الدول العربية والغربية بعروض من التراث الثقافي- إلى أنَّ السلطنة لها تاريخ عريق على هذه الجزيرة خاصة في مجال التأثير الثقافي، حيث تشارك وزارة التراث والثقافة بفرقة الأجيال للفنون الشعبية لتقديم الموسيقى التقليدية ولوحات من الفلكلور العُماني.

تعليق عبر الفيس بوك