الجمعة, 16 نوفمبر 2018

خبر : "أوربك" تنتهي من مفاوضات عقود مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بتكلفة إجمالية 4.5 مليار دولار

الجمعة 27 نوفمبر 2015 12:35 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أنهت شركة أوربك (شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية) مفاوضاتها مع المقاولين الأربعة المفضلين لحزم الهندسة والتوريد والبناء التي طرحت مناقصتها مطلع هذا العام، والخاصة بمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، والتي تبلغ قيمتها نحو 4,5 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع انتهاء المشروع في عام 2019.

وستوقع أوربك عقود المناقصات الأربعة بعد الانتهاء من إجراءات تمويل المشروع مع حزمة الهندسة والتوريد والبناء 1 (وحدة التكسير بالبخار والمرافق الخاصة بها): شركة سي بي أند آي CB&I Netherlands B.V. وشركة سي تي سي آي CTCI Corporation. وحزمة الهندسة والتوريد والبناء 2 (وحدات انتاج المنتجات البلاستيكية): شركة تيكنيموت Tecnimont S.p.A . وحزمة الهندسة والتوريد والبناء 3 (محطة استخراج سوائل الغاز الطبيعي: شركة جي اس للهندسة والبناء GS E&C Corp. وشركة ميتسوي وشركاه المحدودة Mitsui & Co. Ltd. وحزمة الهندسة والتوريد والبناء 4 (خط انابيب نقل سوائل الغاز الطبيعي): شركة بونج لويد المحدودة Punj Lloyd Limited.

من جهته، قال مصعب المحروقي الرئيس التنفيذي لأوربك: "إن الشركة تتوقع استكمال إجراءات تمويل المشروع بحلول نهاية العام.

ويعد مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أكبر مشروع صناعات تحويلية في قطاع النفط والغاز داخل سلطنة عُمان.

وأضاف المحروقي: "نتفاوض الآن مع وكالات إئتمان الصادرات والبنوك التجارية والجهات الأخرى ذات العلاقة للإنتهاء من عملية تمويل المشروع بنهاية هذا العام وهو ما سيمكننا من إسناد عقود الهندسة والتوريد والبناء". ونحن نتوقع الانتهاء من التفاوض حول شروط التمويل والحصول على الموافقات من شركات إئتمان الصادرات والمصارف التجارية وغيرها من الجهات المعنية في الأسابيع المقبلة حتى تتمكن الشركة من توقيع عقود الهندسة والتوريد والبناء ذات الصلة".

ومع زيادة حجم السوق العالمية للمنتجات البلاستيكية، سيعزز مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من موقع أوربك كلاعب مهم في سوق البتروكيماويات العالمية؛ حيث سيمكن سلطنة عُمان ولأول مرة من إنتاج البولي اثيلين، وهو نوع من البلاستيك يحظى بأعلى نسبة طلب وسيزيد من حجم انتاج البولي بروبلين.

وعند بدء تشغيل المشروع في عام 2019، سيحول مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من خليط منتجات ونموذج أعمال أوربك؛ حيث سيضاعف من أرباح الشركة وسيوجد فرصا تجارية جديدة وسيولد الكثير من فرص العمل وسيدعم تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية التحويلية في عُمان.