"البلديات" تنظم حلقة عمل حول مشروع التحول الإلكتروني في الظاهرة

أوراق العمل تتناول أنظمة المراسلات والتراخيص ودعم القرار

عبري - ناصر العبري

نفذت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، ممثلة بفريق التحول الإلكتروني بالتعاون مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة، حلقة عمل حول مشروع التحول الإلكتروني "المرحلة الأولى"، بقاعة التوعية والتدريب وبرعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير بن محمد آل مالك الشحي محافظ الظاهرة وبحضور رؤساء المصالح الحكومية وأعضاء المجلس البلدي وموظفي بلديات محافظة الظاهرة.

وانطلقت حلقة العمل بجلسة أدارها المهندس بدر بن علي البحري المدير العام للبلديات الإقليمة وموارد المياه لمحافطة الظاهرة واستضاف خلالها كلا من عبدالله بن محمد الهاشمي مدير عام التخطيط رئيس فريق التحول الإلكتروني ومحمد بن سيف العامري المدير العام المساعد للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية رئيس فريق تحسين الخدمات الإلكترونية، وأحمد بن سالم التوبي المدير العام المساعد للشؤون المالية بالوزارة مدير مشروع نظام المراسلات الإلكترونية.

وقدّم الهاشمي ورقة عمل حول مشروع التحول الإلكتروني لوزارة البلديات تحدث خلالها حول أهمية مشروع التحول الإلكتروني في سرعة إنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات وأوضح أن العمل جار حاليًا على تنفيذ مشروع نظام المراسلات الإلكترونية والذي من شأنه أن يسهم في الانتقال من العمل الورقي إلى العمل الآلي لتبادل المراسلات الداخلية إلى جانب تحليل العروض لمشروع توفير أنظمة التراخيص البلدية والمائية والذي يتضمّن مختلف التراخيص البلدية والمائية وإنشاء بوابة إلكترونيّة لتكون الواجهة الموحدة لجميع التراخيص والخدمات الداخلية للوزارة .

وقدم أحمد بن سالم التوبي المدير العام المساعد للشؤون المالية بالوزارة مدير مشروع نظام المراسلات الإلكترونية ورقة عمل تضمنت شرحا مفصلا عن نظام المراسلات الإلكترونية الذي سيجري تطبيقه ضمن المرحلة الأولى لخطة التحول الإلكتروني حيث يعتبر نظام المراسلات الإلكتروني حلا متكاملا لإدارة وتنظيم المراسلات على شبكة الانترنت مما يوفر الوقت والمال والجهد ومن أهم فوائد نظام المراسلات الإلكتروني سلامة وحفظ وتداول المراسلات وسهولة الوصول إلى المعلومات من خلال خاصية البحث السريع والبحث المتقدم هذا إلى جانب مساهمته في الحد من الأخطاء البشرية الواردة.

وحملت ورقة العمل الثالثة عنوان (أنظمة التراخيص البلدية والمائية ودعم القرار الخاص لخدمات موارد المياه) وقدمها المهندس محمد بن سيف العامري المدير العام المساعد للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية رئيس فريق تحسين الخدمات الإلكترونية عرض خلالها الموقف الحالي لمشروع أنظمة التراخيص البلدية والمائية حيث لخصت الورقة أهم الفوائد المكتسبة عند تطبيق المشروع وفي ختام الجلسة تم فتح باب النقاش للجميع .

وأدار الجلسة الثانية عبدالله بن محمد الرجيبي مدير مختص بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة عضو فريق إدارة التغير واستضاف خلالها د. عبدالله باعوين مدير مساعد بإدارة موارد المياه عضو فريق إدارة التغير والرائد عبدالرحمن بن حميد المنذري من شرطة عمان السلطانية وسعيد الحديدي من هيئة تقنية المعلومات.

وقدم د. عبدالله باعوين مدير مساعد بإدارة موارد المياه وعضو فريق إدارة التغير ورقة عمل قدم خلالها شرحا مفصلا عن مشروع نظام دعم القرار لإدارة موارد المياه بالسلطنة، موضحا أن النظام يوفر البيانات المختلفة ويقيمها ويدعم اختيار أفضل الخيارت ويهدف المشروع لتطوير وتنظيم نظام لصنع القرار واختيار الظروف الحالية والمستقبلية للإدارة المتكاملة لموارد المياه.

وفي ورقة العمل الثانية تناول سعيد بن حمد الحديدي من هيئة تقنية المعلومات نظام التصديق الإلكتروني الذي يعد من المشروعات الرئيسية ضمن الإستراتيجة الوطنية لعمان الرقمية ويساهم في إتاحة المجال لإجراء المعاملات الإلكترونية بأمان كما تضمّنت ورقة العمل عرض أهداف مشروع البنية الأساسية للتصديق الإلكتروني وعرض أهداف وخصائص التصديق الإلكتروني وفتح باب النقاش للحضور وفي ختام الحلقة كرّم سعادة الشيخ راعي الحفل مقدمي أوراق العمل.

تعليق عبر الفيس بوك