الطلاب العمانيون في بريطانيا وأمريكا وإستراليا ينظمون احتفالات ابتهاجا بالعيد الـ 45 المجيد

مسقط - الرؤية

نظمت جمعية الطلبة العمانيين بمدينة نوتنجهام البريطانية مؤخرا احتفالا بمناسبة العيد الوطني 45 المجيد، في قاعة الفعاليات بجامعة نوتنجهام. واشتمل الاحتفال على معرض مفتوح ضم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تُعرِّف بالسلطنة وتاريخها العريق للمجتمع البريطاني والجاليات المقيمة.

واشتمل المعرض على ركن تعريفي بمسيرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وإسهاماته الإنسانية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وعرضت صور لمراحل حياة جلالته -حفظه الله ورعاه- والإنجازات التي شهدتها البلاد في ظل قيادته الحكيمة. وضم المعرض ركناً يعرف بالسياحة في السلطنة، والذي من خلاله تعرف الزوار على ما تزخر به السلطنة من مقومات سياحية، وما تتمتع به من تنوع في الجغرافيا والبيئة الطبيعية والعادات والتقاليد الأصيلة. إضافة إلى تخصيص ركن للزراعة تم خلاله التعريف بالدور الكبير الذي لعبه القطاع الزراعي قديما والتحول التقني الذي شهده هذا القطاع من تطور في عصر النهضة المباركة في إطار سعي الحكومة لتنويع مصادر الدخل الوطني.

وكان للفنون التقليدية حضورا جيدا، حيث قدم الطلبة مجموعة متنوعة من الرقصات الشعبية كفنون العازي والرزحة والهبوت. وفي الركن الخاص بالأزياء التقليدية العمانية، حظي الزوار بفرصة ارتداء الأزياء التقليدية والتقاط الصور التذكارية. وكان للزوار من النساء ركن خاص حظين فيه بفرصة لتزيين أياديهن بنقوش رائعة من الحناء. وتم تخصص ركن آخر للضيافة يمثل السبلة العمانية التقليدية والتي نال فيها الزوار فرصة تذوق التمر والحلوى والقهوة العمانية، وبعض الأكلات العمانية التقليدية كالعرسية والهريس والخبز العماني.

وفي السياق، احتفل الطلبة المبتعثون إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالعيد الوطني الخامس والأربعين في ولاية كاليفورنيا - لوس أنجلس، وذلك في جامعة لونج بيتش وحضر الاحتفال الطلاب العمانيين المبتعثين للدراسة في الولايات المتحدة وشاركهم الاحتفال مجموعة من الطلبة الخليجيين وقدمت دائرة الترويج والوعي السياحي المتمثل بوزارة السياحة مجموعة كتيبات وهدايا ومقاطع فيديو تعريفية عن السلطنة وتضمن الاحتفال السلام السلطاني وتلاوة القرآن الكريم وتم عرض فيديو بعنوان رجل السلام وفيديو تهنئة من أهالي الطلبة إلى جانب عرض الأزياء العمانية الأصيلة وقدم عدد من الفنون العمانية ومنها فن اليولة والفنون البحرية والعرس العماني وكان ضيف الشرف الشاعر القدير الشيخ المنتصر بن شهاب البلوشي الذي قدم عددا من القصائد الوطنية في حب الوطن والقائد. وأقيمت الفعالية بإشراف من وزارة السياحة.

ومن جانبهم، نظم الطلبة العمانيون الدارسون في مدينة برزبن بولاية كوينزلاند الإسترالية احتفالا بمناسبة العيد الوطني 45 المجيد. وتضمن الاحتفال فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة فكان هناك ركن تعريفي بشخصية صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، وإنجازات جلالته على المستويين المحلي والدولي، وركن آخر للتعريف بالسياحة في السلطنة، ضم الركن كتيبات تعريفية وصورا ولوحات فنية تبرز جمال السلطنة وما تتمتع به من مقومات سياحية وما تزخر به من عادات وتقاليد وتراث شعبي وتاريخ عريق، إلى جانب التعريف بالخدمات والتسهيلات السياحية المقدمة للسياح القادمين إليها، كما كان للتراث العماني حضوره في ركن احتوى على مجموعة متنوعة من المعروضات الحرفية، والحلي والأزياء التقليدية العمانية.

وخصص ركن للضيافة تذوق فيه الزوار التمر والحلوى والقهوة العمانية، وبعض الأكلات العمانية التقليدية. وتخلل الاحتفال تقديم الطلبة بعض الرقصات الشعبية، وعرض لوحات فنية للطالب ليث الشيادي أبرزت تطور مسيرة التعليم في السلطنة، إضافة إلى عرض مجموعة أفلام تعريفية عن السلطنة. وتم تخصيص ركن لرصد انطباع الزوار حول ما شاهدوه في مختلف الأركان وحصيلة المعلومات التي خرجوا بها عن السلطنة وشعبها.

تعليق عبر الفيس بوك