"مايكروسوفت عمان" تختتم دورة "تدريب المدربين" بمجال ريادة الأعمال بالتعاون مع "القوى العاملة"

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ شركة مايكروسوفت عمان -وبالتعاون مع وزارة القوى العاملة والجمعية العمانية لتقنية المعلومات- دورة تدريبية شارك فيها 25 شابا من المدربين العمانيين في مجال ريادة الأعمال؛ بهدف تعزيز قدراتهم وخبراتم وتزويدهم بأحدث طرق نقل المعارف والمهارات للطلاب ورواد الأعمال وأصحاب الشركات متناهية الصغر والصغيرة في السلطنة.

ونفَّذ الدورة -التي حملت عنوان "أسّس عملك الخاص: تدريب المدربين"- مركز التواصل العالمية خلال الفترة من 1-5 نوفمبر الجاري. ويأتي هذا البرنامج كجزء أساسي من التزام مايكروسوفت المستمر بالاستثمار في عُمان والمنطقة من خلال رعاية الأعمال المحلية وتعزيز نموها عبر توفير وصول الطاقات الشابة إلى موارد الإنتاجية وتقنية المعلومات لدعم أعمالهم وتطويرها.

وتعليقا على استضافة هذا البرنامج في سلطنة عُمان، قال شريف توفيق المدير العام لمايكروسوفت عمان والبحرين: "ندرك أهمية الدور الذي يلعبه قطاع الأعمال الصغيرة في نمو الاقتصاد المحلي في السلطنة ومساعدته على الازدهار، ونحن في مايكروسوفت ملتزمون بتمكين الشباب ومساعدتهم على تحقيق كامل قدراتهم والمساهمة في دعم قطاع الأعمال للعب دور محوري في عملية الإصلاح الاقتصادي وفقًا لرؤية السلطنة 2020، وهذا ما يسعى له برنامج "أسس عملك الخاص" من خلال تزويد رواد الأعمال وأصحاب الأعمال المبتدئة بالأدوات والمعرفة لتطوير أفكارهم، تأسيس مشاريعهم والعمل على إنجاحها وتنميتها وبدورها المساهمة في دفع عجلة الإقتصاد المحلي وخلق فرص عمل لغيرهم من الشباب".

وشارك في دورة "أسس عملك الخاص: تدريب المدربين" عدد من المدربين من مختلف الجهات من القطاع الحكومي والأكاديمي العماني من بينها وزراة القوى العاملة والكلية التقنية العليا وجامعة السلطان قابوس، وجرى خلال الدورة عرض أفكار أساسية حول متطلبات إطلاق المشروع الناجح. وأوضح توفيق "أن هذه الدورة الموجهة للمدربين تسعى لتمكين عدد من المدربين المحليين وتزويدهم بالمعلومات والخبرات والتجارب اللازمة لتدريب العدد المتزايد من رواد الأعمال والمستثمرين في المؤسسات الصغيرة ومساعدتهم على تحسين الميزة التنافسية لمشاريع أعمالهم وتأمين استدامها مما ينعكس إيجابا على القطاع ككل والاقتصاد الوطني."

من جهته، اعتبر المهندس حارب بن حارث المحروقي القائم بأعمال مدير التدريب المهني في وزارة القوى العاملة أن برنامج "أسس عملك الخاص" يتعدى محتوى هذه الدورة التدريبية إلى بناء مهارات المدربين، مؤكدا أن مثل هذه الدورات تأتي ضمن إستراتيجية الحكومة الهادفة إلى التعاون مع رواد مختلف قطاعات الأعمال لتدريب المدربين المحترفين والمحاضرين في الكليات ومشرفي البرنامج التدريبي في المعاهد والمراكز الحكومية والخاصة لنقل الثقافة الصناعية إلى رواد الأعمال في المستقبل.

وشجَّع المحروقي المشاركين على الاستفادة من هذه الدورة وما وفّرت لهم من معلومات وتجارب وأدوات تساعدهم على الدوام في تأسيس أعمالهم وتطويرها والأهم من ذلك تدريب المزيد من الطلاب ورواد الأعمال وأصحاب الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة في السلطنة. كما أشاد المهندس حارب المحروقي بالشراكة الاستراتيجية بين القطاع العام والخاص في سلطنة عمان بما يسهم في إقامة مثل هذه الدورات المفيدة لشريحة واسعة من الشباب.

وتضمَّنتْ دورة "تدريب المدربين" -والتي امتدت على مدى أسبوع عمل كامل- تعريفا مفصلا عن برنامج "أسس عملك الخاص"، وهو مبادرة عالمية أطلقتها مايكروسوفت بالتعاون مع المؤسسة الدولية للشباب ويتم اتباعه حاليا في أكثر من 300 مؤسسة في 20 دولة حول العالم بهدف تمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال، وتقدم المؤسسة الدولية للشباب كوادر التدريب المتخصصة والتي تتمتع بخبرة واسعة في تنفيذ برامج تطوير الشباب تتعدى 25 عاما.

وقال د. سالم الرزيقي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لتقنية المعلومات: "تمكنا من خلال هذه الدورة من تقاسم المهارات والخبرات التي يحتاجها رواد الأعمال من الناشئة لإطلاق وإدارة مشاريع ناجحة". وأضاف بأنَّ الأثر الإيجابي لهذه الدورة لا يقف عند خبراء التدريب في وزارة القوى العاملة والكلية التقنية العلياء وجامعة السلطان قابوس وإنما يتعداهم ليصل إلى رواد أعمال المستقبل والمستفيدين من الخدمات التي سيقدمونها. كما تسهم هذه الدورة في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في سلطنة وتشجع المزيد من رواد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة تعزز مساهمة القطاع الخاص العماني في التنمية.

ويُمثِّل منهج مايكروسوفت لمحو الأمية الرقمية الخطوة الأولى في برنامج "أسس عملك الخاص"، والذي يُوفر محتوى تدريبيا عاليَ الجودة مع التركيز على تطوير الخبرات العملية والارتقاء بالمتدربين إلى المستوى اللازم للحصول على شهادة إتمام البرنامج، والموثقة من مايكروسوفت وشركائها، مع نهاية التدريب.

وعبَّر حازم بن عبدالله صباح الرئيس التنفيذي في مركز التواصل العالمية عن سعادته، بالتعاون مع مايكروسوفت عمان، وتنفيذ برنامج "أسس عملك الخاص: تدريب المدربين" وتزويد المدربين المحليين بخبرات عالية الجودة وتمكينهم من نقل تجارب عالمية إلى رواد الأعمال من الشباب العماني.

وتتألف دورة "أسس عملك الخاص: تدريب المدربين" من وحدات تعليمية مختلفة؛ مثل: كيفية إنشاء المشروع، واستكشاف السوق ودراسته، وتحديد خطة العمل، وإدارة الأعمال والأموال، وكيفية الحصول على فريق العمل وتطويره، وتوسيع نطاق العمل التجاري...وغيرها. ويحصل المتدربون على قرص "دي في دي" يتضمَّن وحدات تعليمية تخوّلهم من تدريب الآخرين، ودراسات مصورة وأنشطة عملية تفاعلية وألعاب تعليمية ومنهج مايكروسوفت لمحو الأمية الرقمية.

تعليق عبر الفيس بوك