"التجارة والصناعة" تدشن نظام الإدارة الإلكترونية لطلبات الملكية الصناعية

مسقط - الرؤية - العمانية

دشن سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة نظام الإدارة الإلكترونية لدائرة الملكية الفكرية بالوزارة.

وقال أحمد بن محمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة إن التدشين يأتي في إطار الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها وزارة التجارة والصناعة والخاصة بدائرة الملكية الفكرية، حيث تمّ تطوير نظام العمل بالدائرة بالنسبة لطلبات الملكية الصناعية وهو نظام مطور تقدمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) للدول الأعضاء كجزء من أنشطتها الداعمة للدول، وتم العمل بالنظام في عدة دول لما له من مميزات في تسجيل إجراءات الملكية الفكرية وربطه بمختلف خدمات الانترنت. وأضاف أنّ من أهم مميزات استخدام النظام توافقه مع متطلبات فحص العلامات التجارية وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية، ويتيح للدائرة إصدار قرارات الفحص والحماية بجودة أعلى وأكثر دقة بنتائج ممتازة مما يعود على الجمهور بالحفاظ على حقوق الملكيّة الفكرية وصونها من التعدي عليها، موضحا أنّ البرنامج مصمم بحيث يمكن ربطه مع عدة برامج أخرى من بينها نظام المحطة الواحدة والربط الإلكتروني الذي يهم العملاء لمتابعة طلباتهم، كما يمكن أيضا ربطه بأنظمة الإيداع الإلكتروني بسهولة من خلال تقنيات مصممة ومتوافقة مع مختلف أنظمة الربط والاتصال عن بعد.

من جانبه قال هشام فايد مدير مشروعات بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) إنّ النظام يهدف إلى الدعم والارتقاء بعملية الفحص وتسهيل طلبات الملكية الصناعية (العلامات التجارية وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية) وسوف يسهل على دائرة الملكية الفكرية سرعة ودقة القرارات التي تصدرها.

وأضاف أنّ هذا النظام تمّ تطبيقه في 75 دولة حول العالم ومن بين الدول العربية وسيتم تطبيقه الآن في السلطنة ويساعد في سهولة إنشاء خدمات إلكترونية أخرى في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك