25 مشاركا في ختام حلقة عمل المراجعة والتوافق الدوائي بـ"الصحة"

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ عبد الفتاح الغافري

اختتمت أمس حلقة عمل حول المراجعة والتوافق الدوائي نظمتها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي لمدة يومين بفندق سيتي سيزن مسقط. وحاضر في الحلقة الدكتور إبراهيم الخرس القيادي بجمعية الصيدلة بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة 25 من الصيادلة العاملين بالمستشفيات المرجعية والمجمعات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وهدفت الحلقة إلى نقل المعرفة والمهارات الأساسية في كيفية مراجعة وملاءمة الأدوية من خلال التوصل لفهم مشترك بين الصيدلاني والمريض حول طريقة العلاج من أجل تحسين نتائج العلاج الدوائي وتقليل المشاكل المتعلقة بالأدوية والحد من الهدر الناتج من سوء الاستخدام.

وتطرقت الحلقة إلى العديد من المحاور منها التمييز بين المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي، ودور الصيدلاني وفني الصيدلة في مراجعة أدوية المريض وملاءمتها، الإرشادات ومتطلبات سير العمليات والتوقعات المنتظرة من تطبيق خدمات المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي. إضافة إلى محاور تتعلق بالتوافق الدوائي وسلامة المرضى، وأدوات ومصادر التوافق الدوائي، والمعوقات والتحديات التي تواجه تطبيق المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي بسلطنة عمان.

وقالت الصيدلانية سارة البلوشية رئيسة قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية العامة للتموين الطبي إنّ الحلقة هدفت إلى تنمية مهارات الصيادلة على أفضل الممارسات في مجال المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي والتي سوف تساهم في تحسين النتائج المتوقعة من العلاج الدوائي والحد من الهدر الناتج من سوء الاستخدام وتحقيق سلامة المرضى، كما تساهم في الحفاظ على جودة الخدمات الصيدلانية والتي سوف تنعكس إيجابياً على الخدمات الصحية بصورة عامة.

وأضافت البلوشية: هدفنا من الحلقة إلى تمكين المشاركين من التمييز بين المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي، والتعرف على دور الصيدلي وفني الصيدلة في مراجعة الأدوية والتوافق الدوائي خاصة عند تنويم المريض وترخيصه، وكذلك التعريف بالعناصر الأساسية التي تضمنها المراجعة الدوائية والمستويات المختلفة لمراجعة الدواء علاوة على مراجعة المواضيع المتعلقة بمشاكل الحوادث الدوائية الضارة والإفراط الدوائي وعدم التزام المرضى بالعلاج الدوائي".

وتهدف الحلقة إلى تدريب الصيادلة العاملين بالوحدات الصحية ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية لصقل الكوادر الصيدلانية في إطار توجه الوزارة لتأهيل كافة العاملين فى القطاع الصحي وبالأخص القطاع الصيدلى على الأساليب العلمية في مجال مراجعة الأدوية والتوافق الدوائي وتقديم الخدمات الصيدلانية الشاملة وحرصاً على مواصلة تطوير الأداء المهنى للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلومات الصيادلة وتطوير مهاراتهم.

تعليق عبر الفيس بوك