16% من سكان السلطنة على مقاعد الدراسة.. ومعلم لكل 10 طلاب

"الحكومية" تستحوذ على العدد الأكبر.. و8 آلاف دارس بمحو الأمية

مسقط - الرُّؤية

بلغتْ نسبة طلاب التعليم المدرسي من إجمالي سكان السلطنة 16%؛ وذلك خلال العام الدراسي 2014-2015؛ أي أنَّ نحو سُدس السكان من الدارسين بمدارس السلطنة، وفق ما أشارت إليه مطوية التعليم العام الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وبلغ متوسط نصيب الطالب في التعليم المدرسي 10 طلاب لكل معلم؛ حيث استحوذت المدارس الحكومية -البالغ عددها ألفا و48 مدرسة- على 83.7% من الطلاب و84.3% من المعلمين، مقابل 8.2% من الطلاب و11.6% من المعلمين في المدارس الخاصة البالغ عددها 486 مدرسة.

واستحوذتْ المدارس الدولية (الجاليات) البالغ عددها 43 مدرسة على 8% من الطلاب و3.6% من المعلمين، في حين بلغت النسبة 0.1% من الطلاب و0.5% من المعلمين في مدارس التربية الخاصة البالغ عددها 3 مدارس.

وأشارتْ الإحصائيات إلى ارتفاع عدد الأطفال الملتحقين بالتعليم ما قبل المدرسي (مرحلة رياض الأطفال) ليبلغ خلال العام الدراسي 2014/2015م حوالي 75 ألف طفل 61% منهم بالمدارس الخاصة و11% بالمدارس الدولية و28% بالمدارس الحكومية الأخرى، والتي تشمل مدارس الحرس وسلاح الجو السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية والمراكز التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وأركان الأطفال في جمعيات المرأة العمانية ومدارس التهيئة التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وبيَّنتْ الإحصائيات أنَّ نسبة الالتحاق الإجمالي بالتعليم حسب الصفوف الدراسية للمدارس الحكومية والخاصة للعام الدراسي 2013/2014 بلغت 101.4% للصفوف من 1 إلى 6 و99.4% للصفوف من 7 إلى 9 و95.6% للصفوف من 10 إلى 12. وخلال العام ذاته بلغت نسبة الالتحاق الصافي المعدلة 98.3% للصفوف من 1 إلى 6 مقابل 95.5% للصفوف من 7 إلى 9 و85.4% للصفوف من 10 الى 12.

ويُستخدم مؤشر نسبة الالتحاق الإجمالي، لإظهار المستوى العام للمشاركة في التعليم بكافة مراحله، فيما يعد مؤشر نسبة الالتحاق الصافي المعدلة دليلا مناسبا على قدرة النظام التعليمي على استيعاب الطلاب في مختلف الأعمار.

وحول مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن 60.7% من المدارس الحكومية بالسلطنة تستخدم الحاسوب للأغراض التعليمية، فيما بلغت نسبة استخدام الانترنت 89.5% والمذياع 79.5% والتلفاز 86.3%.

وفيما يتعلق بنسب اختيار طلاب الصف الثاني عشر للمواد الدراسية بالعام الدراسي 2013/2014، تشير الإحصائيات الى أن النسبة بلغت في مجموعة الرياضيات 50% لكل من الرياضيات التطبيقية والرياضيات البحتة، وفي مجموعة اللغة الانجليزية بلغت النسبة 65% للإنجليزي "A" و35% للانجليزي "B".

وفي مجموعة العلوم، بلغت النسبة في الكيمياء 49.9% والفيزياء 49.4% والأحياء 46.5% والعلوم والتقانة 47.5%. وفي بقية المواد بلغت نسبة اختيار الطلاب لمادة التاريخ العام من حولي 22.6% والجغرافيا والتقنيات الحديثة 38.1% ومهارات اللغة الانجليزية 4.7% والفنون التشكيلية 41.7% والمهارات الموسيقية 28.2% والرياضة المدرسية 71.1%.

وفيما يخص التعليم المستمر بلغ إجمالي الدارسين بمراكز محو الأمية 8 الاف و220 دارسا وذلك في العام الدراسي 2014/2015 حيث بلغت نسبة النساء 97% والرجال 3%. واستحوذت محافظة شمال الشرقية على النسبة الأكبر من الدارسين بمراكز محو الأمية بنسبة بلغت 19.4% فيما جاءت النسبة الأقل بمحافظة مسندم حيث بلغت 0.4%.

وبلغ إجمالي الدارسين في مراكز تعليم الكبار (الدراسة الحرة المنزلية والمنتظمة) في العام الدراسي (2014/2015) 25 ألفا و771 دارسا بلغت نسبتهم في الدراسة الحرة المنزلية 80.3% وفي الدراسة المنتظمة 19.7%.

تعليق عبر الفيس بوك