"تنمية نفط عمان" تبرم عقوداً بـ650 مليون دولار في "ملتقى فرص الأعمال"

مسقط - الرؤية

أعلنتْ شركة تنمية نفط عمان عن توقيع 6 عقود بقيمة 650 مليون دولار أمريكي، تنفذ على مدار السنوات العشر المقبلة؛ وذلك خلال ملتقى فرص الاعمال، أمس.

ووقّعت العقود لتوريد 29 جهاز ضغط بالطرد المركزي وتركيبها وصيانتها، مع شركات هندسية دولية هي "سيمنس ش.م.م" وجنرال إلكتريك الدولية ش.م.م" و"الشركة العمانية العالمية القابضة لخدمات النفط والطاقة ش.م.م" وشريكتها "مان ديزل وتوربو شفايتز.آي.جي".

وتنطوي كافة العقود على اشتراطات بشأن القيمة المحلية المضافة؛ وذلك للاحتفاظ بقدر أكبر من ثروة قطاع النفط والغاز داخل البلاد بهدف تدريب المهندسين العمانيين ودعم تصنيع الحاويات وأجهزة التبريد والمحولات وغيرها محلياً.

وأُبرمتْ العقود في سياق الدورة الثالثة لملتقى فرص الأعمال الذي أقيم في مركز عمان الدولي للمعارض بالسيب، تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.

ويهدف الملتقى -الذي تُنظِّمه غرفة تجارة وصناعة عمان- إلى إيجاد فرصة للشركات والمؤسسات لتوسيع أنشطتها وعرض فرصها الاستثمارية والتعرّف على فرص الاستثمار التي تطرحها الشركات الكبرى، والترويج للجهود والبرامج التي تقوم بها شركات القطاع الخاص في مجال القيمة المحلية المضافة.

من جهته، قال راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عمان: "على الرغم من التحديات الحالية التي ترافق انخفاض أسعار النفط، إلا أن توقيع هذه العقود يعكس التزامنا بمواصلة المشوار، وإقامة استثمارات كبيرة ستؤدي مباشرة إلى زيادة فرص التدريب والتوظيف للعمانيين، وبناء سلسلة توريد محلية تتسم بالحيوية والاستدامة". وأضاف أنه "ومنذ 2011 تكللت استراتيجيتنا لتحقيق قيمة محلية مضافة بخلق أكثر من 15 ألف فرصة توظيف وتدريب حتى الآن عبر برنامج الأهداف الوطنية، وتستهدف العمانيين الباحثين عن عمل. ولم نفتأ نعمل طوال الوقت على تطوير القدرات العمانية ودعمها في مجالي الخدمات والتصنيع".

وتخطط الشركة لتركيب أجهزة الضغط في 11 مشروعاً من مشاريع الشركة بما فيها مشروع "جبال- خف" العملاق، ومشروع "الخوير"، ومشروع "مبروك"، والمرحلة الثانية من مشروع "سيح نهيدة"، ومشروع تعزيز الضغط في حقل "كوثر". ويشار إلى أن الشركات المورّدة التزمت في الخطط التي قدمتها بتعزيز المحتوى المحلي إلى أقصى حد، مما سيؤدي إلى توظيف عدد من العمانيين وتدريبهم كمهندسين وفنيين، وتعزيز استخدام الورش التابعة لشركة تنمية نفط عمان.

من جهة أخرى، حصلت الشركة على جائزة أثناء هذه الفعالية نظير أكبر عقد لمرة واحدة وقعته مع شركة سيمنس ش.م.م، والذي بلغت قيمته 210 ملايين دولار أمريكي. وتضمن ركن الشركة- في هذه الحدث الذي يمتد ليومين- على عروض عن جهود الشركة في مجال القيمة المحلية المضافة، بما في ذلك عرض أنواع مختلفة من منتجات مشروع "بنات عمان" الحرفية، وهو مشروع اجتماعي مولته الشركة، وتدربّت من خلاله أكثر من 200 عمانية من عائلات محدودة الدخل.

تعليق عبر الفيس بوك