"التنمية الزراعية" بالرستاق تنظم حملة لمكافحة حشرة دوباس النخيل بالرش الأرضي

الرِّستاق - طالب المقبالي

نفَّذتْ دائرة التنمية الزراعية بالرستاق حملة مُوَّسعة للرش الأرضي لمكافحة حشرة دوباس النخيل (الجيل الخريفي) في بعض قرى ولاية الرستاق والعوابي.

وقامتْ وزارة الزراعة بتوفير جميع المستلزمات اللازمة لإنجاح هذه الحملة، والتي تشمل المبيدات وعمالًا لعملية الرش ومعدات السلامة وأدوات الوقاية من مخاطر المبيدات ومكائن للضغط العالي ذات القدرة الجيدة حتى يصل المبيد للنخيل العالية والأهواز والرشاشات، كما تمَّ استئجار سيارات لنقل المعدات وعمال الرش.

وتأتي هذه الحملة للحد من انتشار هذه الآفة، وكذلك للحد من الضرر المترتب على أشجار النخيل والزراعات البينية. وقام المختصون في دائرة التنمية الزراعية بالرستاق بزيارات ميدانية للقرى التابعة للدائرة، منذ أنْ بدأت الحشرة في الظهور في هذا الجيل؛ وذلك من أجل تحري القرى المصابة وتحديد شدة الإصابة بها وتحديد الموعد المناسب لإجراء عملية الرش، وبعد تحديد موعد الرش المناسب قامت الدائرة بمخاطبة ومشائخ ورشداء الولاية وأصحاب المناحل من أجل أحذ الحيطة والحذر من الآثار المترتبة على عملية الرش.

وقامتْ الدائرة بإعداد الفرق التي ستقوم بإجراء عملية الرش الأرضي؛ حيث قام الفنيون بإجراء متابعة مستمرة لمتابعة فرق الرش الأرضي وتسهيل العراقيل التي قد تواجههم وإرشادهم للطرق الصحيحة لعملية الرش ولتقييم كفاءة الرش من خلال فحص وجود الحشرة في المناطق التي تم رشها.

تعليق عبر الفيس بوك