استعراض أوراق عمل تخصصية في مؤتمر أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني

مسقط -الرؤية

نظم المستشفى السلطاني ممثلاً بقسم أمراض الكلى، أمس، مؤتمرًا حول أمراض الكلى الناتجة عن اضطرابات الجهاز المناعي التكميلي، بحضور الدكتور عيسى بن سالم السالمي، المشرف العام لأمراض و زراعة الكلى بالسلطنة ورئيس قسم الكلى بالمستشفى السلطاني، ومشاركة أكثر من ستين كادرا طبيا من العاملين في مجال الكلى بمختلف المؤسسات الصحية في السلطنة.
واستهل المؤتمر بكلمة ترحيبية، ألقاها الدكتور عيسى بن سالم السالمي، و رحب فيها بالمشاركين، وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة آخر المستجدات الطبية المتعلقة بأمراض الكلى الناتجة عن إضطرابات الجهاز المناعي التكميلي، والتي تَتسبب بالعديد من مشاكل الصحية للمريض منها تخثر الدورة الدموية في الجسم، ونقص أعدادالصفائح الدموية، وقصور في أداء وظائف الكلى، لذلك يرمي المؤتمر الوصول إلى طرق تشخصية وعلاجية موحدة لأمراض الكلى الناتجة عن إضطرابات الجهاز المناعي التكميلي في مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة.

وهَدّف المؤتمر إلى تعريف الكوادر الطبية العاملة في مجال الكلى بآخر الأبحاث والدراسات الطبية حول أمراض الكلى الناتجة عن إضطرابات الجهاز المناعي التكميلي، استعراض بعض الحالات المرضية للقصور الكلوي الناتج عن إضطرابات الجهاز المناعي التكميلي والتي تم تشخيصها وعلاجها بالمستشفى السلطاني وجامعة السلطان قابوس، إضافة إلى إطلاع الكوادر الطبية على أحدث المعدات والأجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية المستخدمة في زراعة الكلى.

وشهد المؤتمر مناقشة عدد من أوراق العمل، حيث تناولت كل من الدكتورة بدرية الغيثية، استشاري أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني، والدكتورة ابتسام النور استشاري أمراض الكلى بمستشفى جامعة السلطان قابوس، بعض الحالات المرضية للقصور الكلوي الناتج عن اضطرابات الجهاز المناعي التكميلي حيث ناقشتا الأساليب العلاجية والتشخيصية لهذه الحالات، بهدف إيجاد طرق علاجية موحدة بمختلف المؤسسات الصحية في السلطنة عند التعامل مع حالات مرضية مشابهة لها.
واستعرض الدكتور محمد الريامي، رئيس قسم أمراض الكلى بقسم الأطفال في المستشفى السلطاني، أعراض الالتهاب البكتيري الذي يسبب القصور الكلوي الناتج عن إضطرابات الجهاز المناعي التكميلي، و طرق العلاجية والتشخيصية له.

وتطرق الدكتور ضياء الدين، المسؤول الطبي في شركة أليكسون فارما عن العيوب الجينية المسببة للقصور الكلوي الناتج عن إضطرابات الجهاز المناعي التكميلي، وطرق التشخيصية والعلاجية لها.
وقدم الدكتور قدم الدكتور داود الريامي رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمستشفى جامعة السلطان قابوس شرحاً عن أسباب امتناع الجسم تقبُل الكلية المزروعة، ودور الجهاز المناعي التكميلي في رفض العضو المزروع بالجسم، كما استعرض الدكتور داود الريامي بعض المقترحات العلاجية لمواجهة حالات امتناع الجسم استقبال الكلية المزروعة بالجسم.

وفي ختام المؤتمر فتح المجال لمناقشات وتساؤلات المشاركين بهدف تحقيق الاستفادة القصوى المعرفية بهذا المؤتمر، ووزعت الشهادات التقديرية على المحاضرين والجهات الراعية والمنظمة للمؤتمر.

 

تعليق عبر الفيس بوك