استعراض 6 أوراق عمل في ندوة المنتدى الأدبي حول فكر الشيخ سيف البطاشي

الرؤية - مزنة الرحبية

اختتم المنتدى الأدبي أمس ندوة قراءات في فكر الشيخ سيف بن حمود البطاشي بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الله الهنائي مستشار الدولة.

وافتتحت الندوة بآيات من كتاب الله، ثم كلمة للمنتدى الأدبي ألقاها عوض بن محمد اللويهي منظم الندوة وأكد من خلالها حرص المنتدى على التعاون مع الجهات العلمية والبحثية لتوثيق سبل التواصل مع المجال البحثي، وقال إن الندوة من ثمرات التنسيق الأدبي والبحثي بين المنتدى ومركز ذاكرة عمان.

وقال عوض بن محمد اللويهي إن الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات العلماء والأدباء والقادة والمفكرين العمانيين، خلال أكثر من عقدين، وتم التطرق لسير أكثر من 20 عالمًا عمانياً، وتوثيق تلك الندوات في كتب ونشرها من قبل المنتدى، وتأتي هذه الندوة في إطار سلسلة العلماء العمانيين، وتم تسليط الضوء فيها على العالم (سيف بن حمود البطاشي) وسيرته وكتاباته ومؤلفاته، بالتعاون مع مركز ذاكرة عمان.

وتناولت الندوة في يومها الأول ثلاث أوراق عمل، الأولى بعنوان (حياة الشيخ سيف البطاشي) وأعدتها الأستاذة سلمى بنت سيف البطاشية وألقاها نيابة عنها منذر بن عبد الباد السيفي وناقشت فيها نسب الشيخ وسيرة حياته وإنجازاته ورحلاته وعلاقاته وبعض تفاصيل حياة الشيخ سيف.

وقدم الدكتور سلطان بن خميس الناعبي ورقة عمل بعنوان (الشيخ سيف البطاشي فقهيا وقاضيا) كشف فيها عن الجانب الفقهي والقضائي في حياة الشيخ رحمه الله وجهوده العلمية من خلال مؤلفاته الفقهية والتاريخية ومشاركاته الاجتماعية في القيام بواجب العدل كما ناقشت ورقة العمل نماذج من مراسلاته الفقهية ونماذج من مراسلاته وهو قاض.

وقدم محمد بن عامر العيسري ورقة بعنوان (مخطوطات مكتبة الشيخ البطاشي) تناول فيها وصفا إجماليا لمحتوى مكتبة الشيخ سيف البطاشي من المخطوطات ، وتعدادها من حيث المجلدات والعنوانات وتاريخ تكون خزانة المخطوطات منذ مصادرها الأولى وحتى وفاته رحمه الله .

وشهدت الندوة تقديم 3 أوراق عمل عن (مؤلفات الشيخ سيف التاريخية ) وقدمها الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي و( أدب التراجم لدى الشيخ سيف البطاشي) أعدها الدكتور بدر اليحمدي وورقة (مصادر الشيخ سيف في مؤلفاته ) القاها الاستاذ هلال بن خلفان البطاشي. وآخر ورقة عمل في الندوة من تقديم سلطان بن مبارك الشيباني وناقش فيها (دور الشيخ سيف بن حمود البطاشي في تحقيق قضايا التاريخ العماني).

وأعربت ابنة الشيخ سيف البطاشي عن سرورها بهذه الندوة وقالت: زادت هذه الندوة من تقدير أبي حيث أظهرت معالم عديدة من حياة أبي رحمه الله إضافة إلى اهتماماته وعلمه، ولم يذهب كل ذلك سدى".

وأقيم على هامش الندوة معرض تضمن صوراً لحياة الشيخ سيف البطاشي ونسخ مصورة من مخطوطاته وبعض الرسائل من وإلى الشيخ وقصائد قيلت في الشيخ . كما احتوى المعرض على بعض من مقتنيات الشيخ الشخصية ومخطوطات أخرى عمل عليها الشيخ سيف البطاشي.

ويعد الشيخ سيف أحد العلماء الذين أنجبتهم عمان بكل فخر، فهو الفقيه، وهو القاضي، وهو المؤرخ، وهو من الفقهاء المخضرمين بين عهد السطان سعيد بن تيمور وبين عهد السطان قابوس بن سعيد، وقد تنقل للقضاء بين عدة ولايات. وهو صاحب كتاب اتحاف الأعيان في التراجم الذي يعد من أهم مراجع التاريخ العماني، كما راجع وحقق كتب التراث العماني بوزارة التراث والثقافة ثم اشتغل على مكنونات التراث العماني.

تعليق عبر الفيس بوك