استعراض أفضل الممارسات بمجال إحصاءات أسعار العقارات بـ"دول التعاون" في حلقة عمل

مسقط - العُمانيَّة

انطلقتْ، أمس، فعاليات حلقة العمل الإقليمية لإحصاءات أسعار العقارات والبناء والتشييد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي يُنظمها مركز الإحصاء الخليجي، بالتعاون مع شعبة الإحصاء في صندوق النقد الدولي، وتستمر ثلاثة أيام.

وتهدفُ الحلقة -التي تُقام بفندق سيتي سيزنز- إلى تحديد الأولويات الوطنية والاقليمية في تطوير إحصاءات أسعار العقارات والبناء والتشييد وعرض أحدث التطورات العالمية في هذا المجال. كما تهدف الى عرض افضل الممارسات العالمية في مجال مؤشرات الأرقام القياسية لأسعار العقارات والبناء والتشييد وتقييم امكانية تطبيقها في دول مجلس التعاون وتقييم احصاءات الأرقام القياسية لأسعار العقارات والبناء والتشييد الحالية في دول المجلس ومناقشة أولويات دول مجلس التعاون الخليحي الوطنية والإقليمية واقتراح نهج مشترك لمعالجة بيانات بند السكن في مؤشر الرقم القياسي المنسق لأسعار المستهلك لدول مجلس التعاون.

وتجمع الحلقة الإحصائيين المعنيين بإحصاءات أسعار العقارات والبناء والتشييد من الأجهزة الإحصائية بدول المجلس والبنوك المركزية لمناقشة الأولويات الوطنية والاقليمية في هذا المجال، إضافة إلى معالجة خدمات السكن في مؤشر أسعار المستهلك.

وتستهدفُ الحلقة خبراء إحصائيات الأسعار في الأجهزة الإحصائية الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي والمسؤولين عن تطوير موشرات الأرقام القياسية لأسعار العقارات والبناء والتشييد، إضافة إلى ممثلين عن الهيئات الوطنية ذات الصلة التي تتعامل مع هذه النوعية من المؤشرات والمستخدمين والمنتجين أو مزودي البيانات.

وتناقشُ الحلقة في جلساتها الثلاث مواضيع عدة؛ حيث ستبحث الجلسة الأولى والتي تحمل السياق العالمي التطور خلال العقد الماضي على المستوى الدولي في مجال إحصاءات الأرقام القياسية لأسعار العقارات والبناء والتشييد والدروس المستفادة. كما سيتم التطرق الى الاهتمام والاستخدام المتزايد لمؤشرات الأرقام القياسية لأسعار العقارات بالاضافة الى استعراض المبادرات الدولية المختلفة عن طريق الهيئات الدولية العالمية والإقليمية. بينما تناقش الجلسة الثانية آلية اعداد منصة للتنمية الاحصائية في هذا المجال ضمن دول مجلس التعاون تراعي خصوصية هذا القطاع كالنمو المتسارع للبناء الجديد. وفي الجلسة الثالثة سيتوسع النقاس ليشمل مؤشرات الأرقام القياسية لأسعار العقارات التجارية المبنية على تكاليف ومدخلات البناء وغيرها من الإحصاءات ذات العلاقة في هذا المجال وسيتم تقديم عرض حول المجالات الإحصائية الأخرى والتي لها علاقة بأسواق العقارات والبناء والتشييد.

تعليق عبر الفيس بوك