"الأحمر" يكسو المؤشرات الخليجية.. وبورصة قطر تهبط بعد تلويح بسياسات تقشف

عواصم - الوكالات

انخفضتْ أسواقُ الأسهم الخليجية؛ حيث تضرَّرت قطر بفعل القلق من سياسات تقشف تلوح في الأفق.

وانخفض مؤشر بورصة قطر -وهي عادة من أسواق الأسهم الأكثر استقرارا في منطقة الخليج- اثنين بالمئة في موجة بيع واسعة النطاق. وهبط سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات والمعادن 2.4 بالمئة.

وقال وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري صالح محمد النابت: إنَّ على قطر أن تدرس بشكل عاجل إصلاح أنظمة الدعم والضرائب في ضوء هبوط أسعار النفط والغاز. وأضاف أن على الحكومة أن تكون أكثر ترشيدا في الإنفاق. ولا تواجه قطر الغنية خطر نفاد الأموال لكن تعليقات كبار المسؤولين منذ الأسبوع الماضي تشير إلى توجه جديد نحو التقشف.

وتضرَّرت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى من ضعف أسعار النفط والأسهم العالمية. وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 بالمئة رغم صعود سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) ثلاثة بالمئة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 2.4 بالمئة مع هبوط سهم إعمار العقارية 3.7 بالمئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6 بالمئة؛ حيث هبط سهم الدار العقارية 2.6 بالمئة رغم تحقيق الشركة زيادة 9.4 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث من العام ليصل إلى 634.3 مليون درهم (172.7 مليون دولار) متجاوزا توقعات سيكو البحرين لأرباح قدرها 490.7 مليون درهم.

وفي الكويت، ارتفع سهم أجيليتي للخدمات اللوجستية اثنين بالمئة بعدما حققت الشركة زيادة خمسة بالمئة في صافي ربح الربع الثالث ليبلغ 13.7 مليون دينار (45.1 مليون دولار) مقابل توقعات سيكو البحرين لأرباح 12.7 مليون دينار. وأغلق مؤشر الكويت دون تغير يذكر.

تعليق عبر الفيس بوك