العزوانية ترصد "سيمياء العنوان بالقصة القصيرة" في إصدار جديد

مسقط - الرؤية

صدر مؤخرًا كتاب (سيمياء العنوان في القصة القصيرة في سلطنة عمان) للباحثة ثريا بنت يعقوب العزوانية، ويتضمّن مقدمة وفصلين وخاتمة. ويشتمل الفصل الأول على ثلاثة مباحث تمثل الجانب النظري للبحث، ويركز المبحث الأول على مصطلح )السيميائية(، وأوضحت الباحثة عن طبيعة المصطلح عند العرب ثم عند الغرب، وسيميولوجيا دوسوسير، وسيميوطيقا بيرس.

وتناول المبحث الثاني مصطلح (العنوان) لغة واصطلاحًا، ووظائف العنوان، وعرض قائمة لوظائف العنوان عند "جينيت"، وأهمية العنوان في العمل الأدبي. وتناول المبحث الثالث القصة القصيرة في سلطنة عمان، وتناولت فيه الباحثة مصطلح القصة، والهدف من كتابة القصة، وتاريخ القصة القصيرة في سلطنة عمان، وأنواع القصص، وعناصر القصة القصيرة.

واشتمل الفصل الثاني على مبحثين يمثلان الجانب التطبيقي للبحث، فاختص المبحث الأول ببليوجرافيا القصة القصيرة في سلطنة عمان، وتغطي هذه الببليوجرافيا مائة وثلاثا وعشرين مجموعة قصصية لثلاثة وسبعين كاتبا وكاتبة من سلطنة عمان، وتم عرض المجموعات القصصية الصادرة في عمان منذ1980 م وحتى عام 2010 م. أمّا المبحث الثاني فاختص بوظائف العنوان ودلالته في القصة القصيرة في سلطنة عمان، وتم حصر هذه الوظائف في أربعة عناصر، كما وردت عند "جيرار جينيت"، وهي: )تعيينية، ووصفية، وإيحائية، وإغرائية(، وتم سحبها على بعض العناوين الخارجية في المجموعات القصصية مع استنباط وظائف العناوين وبيان دلالتها.

تعليق عبر الفيس بوك