"الروسية المنكوبة": جميع السيناريوهات واردة

القاهرة- رويترز

قال رئيس لجنة التحقيق في حادث تحطم طائرة الركاب الروسية أمس السبت إنّ التسجيل الصوتي من قمرة القيادة بالطائرة التي تحطمت في سيناء قبل أسبوع أظهر صوت ضوضاء في الثانية الأخيرة منه.

لكن رئيس اللجنة أيمن المقدم قال في تقرير أولي عن سير التحقيق إنّ الخبراء لا يزالون في مرحلة جمع المعلومات وإنّه من المبكر جدًا إعلان أي نتائج. وأضاف أن المحققين لا يزالون يدرسون جميع السيناريوهات المحتملة، مشدداً على أنه لا يمكن في هذه المرحلة استبعاد أيّ سيناريو. وقال المقدم في التقرير "تؤكد اللجنة أنّها لا تزال في مرحلة جمع المعلومات كما سيتم نقل الحطام إلى مكان آمن في القاهرة لمزيد من الفحص لكل جزء فيه وهذا الفحص سيتم بمشاركة المتخصصين فى علوم الفلزات كما ستقوم اللجنة بفحص ذاكرة الكمبيوتر الخاصة بالطائرة والتي تحتفظ ببعض البيانات بعد الحادث". وأضاف "كل السيناريوهات مطروحة... قد يكون انفجاراً... حتى هذه اللحظة لم نبدأ في استنتاج أي شيء".

وفي السياق، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس السبت إنّ بلاده لم تجد تعاوناً كافياً من الدول الأخرى في مواجهة الإرهاب وإنها لم تتلق معلومات تتردد في الخارج حول احتمال سقوط طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء نتيجة عمل إرهابي. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المجري الزائر بيتر سيارتو "انتشار ظاهرة الإرهاب التي طالما نادينا شركاءنا أن يتفاعلوا ويتعاملوا معها بمزيد من الجدية" مستمر. وأضاف "أستطيع أن أقول إنّ هذه الدعوات لم تلق من كثير من الأطراف التي تتعرض الآن وتعمل الآن على تحقيق مصالح رعاياها (استجابة) بأن تواجه هذا الخطر".

تعليق عبر الفيس بوك