أحكام قضائية لصالح "حماية المستهلك" بصور .. والإدارة تنفذ برامج توعوية بالمدارس الخاصة

صور - الرؤية

أصدرت المحكمة الابتدائية بجعلان بني بو حسن أحكاما قضائية ضد تجار بجنحة عرض سلع منتهية الصلاحية والتي تعد مخالفة لقانون حماية المستهلك رقم 66/2014م، وتتلخص الوقائع في ضبط مأموري الضبط القضائي أثناء جولاتهم التفتيشية مواد غذائية منتهية الصلاحية معروضة للبيع، الأمر الذي يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر، حيث حكمت المحكمة بإدانة جميع المتهمين بالمنسوب إليهم ومعاقبتهم بغرامة قدرها 1000 ريال عماني بالإضافة إلى مصادرة المضبوطات.

كما أصدرت المحكمة الابتدائية بصور حكمين قضائيين ضد وافدات بجنحة عرض وبيع مواد منتهية الصلاحية في صالونات تجميل بالولاية، وحكمت المحكمة بمعاقبة كل منهن بالسجن لمدة ثلاثة أشهر ومصادرة المضبوطات.

من جهة أخرى نظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخراً برنامجاً توعوياً بعدد من المدارس الخاصة بالمحافظة بهدف رفع المستوى التوعوي في مجال حماية المستهلك، تمثل في تقديم محاضرات توعوية للمستهلك الصغير. ركّز البرنامج على تعريف الصغار وتوعيتهم بأسس عملية الشراء، التي تتضمن التأكد من تاريخ الصلاحية للمنتجات الغذائية بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى التحقق من السعر المعروض على الرف، وسعر الشراء الحقيقي، كما تم تعريف الطلبة بحقوقهم كمستهلكين وتثقيفهم، من خلال أساليب مبسطة ورسوم كرتونية، وفي ختام البرنامج تم توزيع مجلة المستهلك الصغير للطلبة.

يذكر أن الإدارة تقيم هذه البرامج بشكل دوري في مختلف المؤسسات، كما تركز جلّ اهتمامها على توعية الجيل النشء لما له من أهمية كبيرة في خلق ثقافة استهلاكية رشيدة، تسهم في غرس السلوكيات الصحيحة أثناء الشراء.

تعليق عبر الفيس بوك