20 متسابقا في المرحلة الاستعراضية لـ"رالي عمان الدولي" تحدد ترتيب المنطلقين في أقوى السباقات

مسقط - الرؤية

يستهل مساء اليوم 20 متسابقا برالي عمان الدولي 2015 المنافسات بدخول الجولة الاستعراضية المقرر إقامتها الساعة 4 عصرا على أرض الجمعية العمانية للسيارات على مسار ترابي بطول 3 كلم لتحديد ترتيب المنطلقين في مراحل الغد، وذلك بعد اجتيازهم مرحلة الفحص الفني المقررة صباح اليوم.

وتستضيف الجمعية العمانية اليوم أيضاً عددا من الفعاليات المصاحبة التي تشمل كل من معرض للدفاع المدني، ومعرض للدراجات النارية، بخلاف استعراضات الانجراف بالسيارات "الدريفت" الذي يحظى بشعبية واسعة من المتابعين والجمهور. وتأتي عملية الفحص الفني لضمان الجاهزية التامة للسيارات المشاركة والتزامها بكافة المعايير المحددة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات، الخاصة بجوانب السلامة ومعايير الأداء. وتتمثل الأهداف الرئيسية للفحص الفني في المحافظة والسلامة على المتسابق والجمهور، والمهمة الثانية تتلخص في عملية تساوي الفرص بينا كافة المتسابقين بحيث تكون كافة المستويات بنفس القدر عند فحص جميع السيارات، ولابد وأن تكون جميعها متساوية فلا تحصل السيارات على الموافقة إلا بعد التأكد من ذلك، ويشمل ذلك المحرك، والأجزاء الداخلية، ونظام طفايات الحريق، وملابس السائق والملاح، لابد أن تكون جميعها مطابقة لمواصفات الاتحاد الدولي للسيارات، وذلك عن طريق الأكواد والأرقام المسجلة في الاتحاد الدولي للسيارات، وكذلك المقاعد وقفص الحماية، كل منها له رقم كودي عن طريقه يتم التأكد من صلاحيتها.

وكان كافة أعضاء الفريق الفني قد حصلوا على دورات تدريبية نظمتها الجمعية العمانية للسيارات، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات شملت الفحص الفني والقانوني، والنقاط التي يتم على أساسها موافقة دخول السيارة أو رفضها، ويختلف العام الماضي عن الفحص الفني للرالي التجريبي حيث بات جميع أعضاء الفريق الفني أكثر خبرة، وفي أعقاب التتويج بعد غد السبت سيتم إجراء فحص فني كامل، يشبه الفحص الأول للتأكد من عدم تغيير أي اجزاء من السيارة أثناء السباق، وأنها بحالتها التي تم فحصها به لأول مرة غالباً ما يكون هذا الفحص لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، وكذلك يتم ترقيم الإطارات بعد كل القيام بكل صيانة للتأكد من عدم تغييرها أثناء السباق. ومن المتوقع أن تكون فعاليات العام الجاري أكثر نجاحاً نظرا للجهود الكبيرة التي بذلتها الجمعية العمانية للسيارات في دعم كافة المتسابقين، وكذلك الجهود التنظيمية الكبيرة التي تستعد بها العمانية للسيارات.

وتبدأ غدا المراحل الفعلية لرالي عُمان الدولي في نسخته الثالثة والعشرين، الذي يشكل الجولة السابعة وما قبل الأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات، وتتضمن مراحل اليوم الثاني الجمعة 3 مراحل تعاد مرتين بطول 119.6 كلم تجمع بين الطرقات المعبدة والوعرة. فيما تتألف منافسات يوم السبت من 3 مراحل تعاد مرتين أيضا بطول إجمالي حوالي 125 كلم.

ويشارك في رالي عمان الدولي القطري ناصر العطية وسط عودة غريمه التقليدي الشيخ خالد القاسمي إلى مُنافسات البطولة الإقليميّة وخوض منافسات رالي عمان، ويتواجد القطريان عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي، فضلاً عن مُشاركة 10 سيارات محليّة بقيادة كل من خالد المنجي، وسيف الحارثي، وزكريا العوفي، وفيصل الراشدي، وحميد الوائلي، وحامد القاسمي، وهيثم الزدجالي، وزكريا سعيد، وقاسم الزدجالي، بالإضافة إلى إيهاب الزدجالي. والمُشاركة العربيّة ستكون حاضرة بدورها ضمن مُنافسات المجموعة "ن" مع بطل العامين الماضيين الكويتي مشاري الظفيري، ومُواطنه صلاح بن عيدان، فضلاً عن الألمانيّة إديث وايز والقطري الشاب راشد النعيمي. وسيتواجد فريق أبوظبي كذلك مع سائقيه الناشئين سعيد بن طوق ومنصور بالهلي.

تعليق عبر الفيس بوك