الذهب ينهي موجة هبوط رغم تدني الأسعار لمخاوف رفع الفائدة الأمريكية

سنغافورة- رويترز

تماسكت أسعار الذهب أمس الأربعاء بعد موجة هبوط استمرت خمسة أيام، لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوى لها في أربعة أسابيع حيث يتهيأ المستثمرون لرفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام.

وقد يظل الذهب تحت ضغط جراء ضعف العوامل الفنية والتدفقات الخارجة من صناديق المؤشرات التي تضررت منها المعادن النفيسة. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1119.75 دولار للأوقية (الأونصة)، لكنه لم يبتعد كثيرا عن أدنى مستوى منذ الثاني من أكتوبر والذي بلغ 1114.10 دولار للأوقية في آخر جلسة تداول في الأسواق الخارجية.

ومن الممكن أن يؤدي التراجع عن مستويات فنية مهمة إلى هبوط الأسعار أكثر قبيل صدور تقرير الوظائف الأمريكية غدا الجمعة والذي قد يكون مهماً في تحديد توقيت رفع أسعار الفائدة.

ويتعرض المعدن الأصفر للضغط منذ أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في ديسمبر بأنّه قد يرفع أسعار الفائدة في ديسمبر ليتغير مسار توقعات السوق التي كانت تشير إلى احتمال تأجيل أول زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية منذ نحو عشر سنوات إلى العام المقبل بسبب مخاوف تتعلق بالنمو العالمي. ويستفيد الذهب من التدني الكبير في أسعار الفائدة لكونه أحد الأصول التي لا تدر فائدة.

وينتظر المتعاملون في الذهب المزيد من البيانات الأمريكية لقياس متانة الاقتصاد وأثر ذلك على السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي. وهبط البلاتين إلى أدنى مستوى له في نحو أربعة أسابيع أمس الاول الثلاثاء بينما هبط البلاديوم إلى أقل مستوياته في خمسة أسابيع لكن المعدنين النفيسين ارتفعا قليلا أمس الأربعاء.

وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 960.99 دولار للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 642.1 دولار للأوقية في حين هبطت الفضة 0.2 بالمئة إلى 15.24 دولار للأوقية.

تعليق عبر الفيس بوك