إعصار "شابالا" يغرق المكلا باليمن

صنعاء- الوكالات

وَصَل إعصارٌ تصاحبه رياح عاتية إلى اليابسة، أمس، عند الساحل اليمني في بحر العرب وأغرق مدينة المكلا خامس كبرى المدن اليمنية؛ مما دفع آلاف السكان إلى الفرار والبحث عن ملاذ. وقال مسؤولون وخبراء الأرصاد الجوية إن الأعصار هو أشد إعصار يجتاح البلاد منذ عشرات السنين. وأعاق الفقر والحرب الأهلية الدائرة في اليمن قدرة البلاد على التعامل مع الأعصار.

وفي المكلا عاصمة محافظة حضرموت التي يعيش فيها نحو 300 ألف نسمة يحكمهم بدرجة كبيرة مقاتلو القاعدة منذ انسحاب الجيش في أبريل الماضي غمرت المياه السيارات في شوارع المدينة، وفرت عشرات الأسر إلى أحد المستشفيات خوفا من حدوث انهيارات صخرية.

وقال سكان إنَّ الإعصار شابالا دمر الممشى المحاذي للساحل وعددا من البيوت وقال مسؤولون في محافظة شبوة الداخلية القاحلة إن نحو 6000 شخص نزحوا الى أراض مرتفعة.. وقال صبري سليم -الذي يعيش في المكلا- "الرياح قطعت الكهرباء تماما عن المدينة وأصيب الناس بالذعر. اضطر بعض السكان إلى مغادرة منازلهم والهرب إلى مناطق أعلى تخف فيها الفيضانات. كانت ليلة صعبة لكنها مرت بسلام."ولم ترد تقارير اولية عن وقوع إصابات.

وضرب الإعصار أولا سواحل جزيرة سقطرى اليمنية وتسبب في مقتل ثلاثة أشخاص وتشريد الآلاف.

وسقطرى جزيرة ذات جمال طبيعي توجد بها مئات الأنواع من النباتات التي لا نظير لها على الأرض وتقع على بعد 380 كيلومترا قبالة ساحل اليمن المطل على بحر العرب. ويتحدث سكان الجزيرة وعددهم 50 ألفا لغتهم الخاصة.. وتوقع خبراء الأرصاد ان يضرب الاعصار تشابالا بعد سقطرى اليابسة قرب بلحاف وهي موقع لمنشأة يمنية للغاز الطبيعي المسال وأن يضعف مع تقدمه صوب العاصمة صنعاء في الشمال.

تعليق عبر الفيس بوك