أمطار ورياح على ظفار بتأثير "شابالا".. وتوقعات بضعف الحالة تدريجيا اليوم إلى إعصار من الدرجة الأولى

إغلاق مجمع الكهرباء بولاية الجازر.. وفرق طوارئ بمختلف الولايات.. وتجهيز مراكز الإيواء بالمؤن ومواد الإعاشة

صلالة- إيمان الحريبي

تشير آخر صور الأقمار الاصطناعية إلى تمركز الإعصار المداري "شابالا" حالياً غرب بحر العرب على خط عرض 13.27 شمالا وخط طول 54.43 شرقا، كما تظهر آخر عمليات الرصد، انخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز، لتتراوح ما بين 85 إلى 95 عقدة (153 إلى 171 كم/ ساعة).

ويبعد مركز الإعصار المداري- حتى مثول الجريدة للطبع- 400 كم عن سواحل محافظة ظفار، مع احتمال أن يضعف تدريجيًا إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين. وأوضح الإنذار رقم (5) الصادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن آخر التحاليل ما زالت ترجح تحرك الإعصار المداري "شابالا" بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه (كإعصار من الدرجة الأولى/ عاصفة مدارية) على سواحل الجمهورية اليمنية الشقيقة في المنطقة الواقعة بين محافظتي حضرموت وشبوة خلال الـ36 ساعة المقبلة، ومن المحتمل أن تستمر تأثيرات الحالة المدارية على محافظة ظفار بازدياد هطول الأمطار الرعدية الغزيرة وهبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة وهيجان البحر ليصل ارتفاع الموج من 5 إلى 7 أمتار. وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر في محافظة ظفار أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وعدم ارتياد البحر وضرورة متابعة الإنذارات الجوية الصادرة عنها حول تطور الحالة المدارية.

وشهدت محافظة ظفار أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة على أغلب ولاياتها، وذلك في ساعات الصباح الأولى مع بدء التأثيرات غير المباشرة للحالة الجوية "تشابالا"، وقد شهدت ولايات ونيابات المحافظة هبوب رياح متوسطة إلى شديدة السرعة. وقامت اللجنة الفرعية للدفاع المدني وفرق تطوعية من أبناء المحافظة بإخلاء بعض من المنازل القديمة والتي قد تتأثر جراء الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة، حيث تم نقلهم إلى أماكن أكثر أمانًا، وتم إخلاء أصحاب المنازل القديمة في نيابة حاسك ونقلهم إلى المنازل في حاسك الجديدة.

كما تم أيضاً إخلاء المواطنين من المنازل الواقعة على مجاري الأودية والأخرى التي تقع بالقرب من البحر في ولايات رخيوت وضلكوت.

وقامت بلدية ظفار بتجهيز فرق مختلفة للطوارئ، وجرى توزيعها في مواقع مختلفة بولاية صلالة، وذلك استعدادًا لسحب مياه الأمطار والقيام بفتح الطرق.

وشهدت ولاية سدح ونيابة حاسك وحدبين أمطارا متفاوتة الغزارة منذ ساعات الصباح الأولى أمس، وكانت ولايات ونيابات محافظة ظفار قد قامت بتجهيز عدد من المدارس والمواقع لتكون مراكز إيواء.

وهطلت أمس أمطار خفيفة إلى متوسطة ولفترات متقطعة على نيابة طوي أعتير التابعة لولاية مرباط نتيجة للحالة المدارية "شابالا"، فيما تشهد مدينة مرباط هبوب رياح متوسطة تتحول إلى شديدة بين الحين والآخر. وهطلت أيضا أمطار متفاوتة الغزارة على ولاية الجازر تحديدا على نيابتي اللكبي وصوقرة واستمرت الأمطار لأكثر من ساعتين، مما تسبب بإغلاق مجمع الكهرباء في الولاية.

إلى ذلك، وبعد عملية إخلاء المناطق الساحلية بولاية رخيوت أمس استعدادا لتغير الأنواء المناخية والتي من المحتمل أن يصاحبها رياح شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة وارتفاع أمواج البحر، فقد تم تجهيز مراكز الإيواء المخصصة بولاية رخيوت بالمؤن والأغطية والأسرة وفرق مشكلة من مختلف المؤسسات الخدمية بالولاية. كما تم استخدام مركز مدرسة شيرشيتي كمقر رئيس لإدارة العمليات بالولاية؛ حيث يتواجد أعضاء لجنة إدارة الأزمة بالولاية برئاسة سعادة الشيخ سيف بن أحمد الغريبي والي رخيوت وعضوية مديري الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة بالولاية مع تجهيز المركز بتعزيزات عسكرية وأمنية من قوات الدفاع المدني والجيش السلطاني العماني وشرطة المهام الخاصة.

وفي هيماء، زار سعادة الشيخ معضد بن محمد بن عبد الله اليعقوبي محافظ الوسطى، ولاية الجازر لمتابعة الاستعدادات الجارية لمواجهة أي طارئ جراء الإعصار شابالا. واطمئن سعادته وبمعيته سعادة الشيخ هلال بن سالم البوسعيدي والي الجازر على جاهزية مختلف الجهات لمواكبة تطورات هذه الحالة من خلال كل ما يلزم توفيره في المراكز المحددة للإيواء من المتطلبات الضرورية للسكان وخصوصا القانطين في الأماكن القريبة من السواحل. وفي هذا الإطار، استمع سعادته والحضور إلى إيجاز من قبل العقيد محمد بن سالم رعفيت قائد شرطة محافظة الوسطى رئيس اللجنة الفرعية للدفاع المدني بالمحافظة عن الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة. وأكد سعادة الشيخ محافظ الوسطى جاهزية كافة القطاعات لتقديم خدماتها في مواجهة هذه الحالة، متوجهًا سعادته بالشكر الجزيل إلى اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة الوسطى وإلى مكتب والي الجازر والى مختلف الجهات ذات العلاقة ووسائل الإعلام والمواطنين والمقيمين على الدور الكبير الذي يقومون به في هذا المجال. ودعا سعادته المواطنين والمقيمين كافة إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر وضرورة متابعة البيانات والنشرات الصادرة من الجهات المختصة حول هذه الحالة، متوجها إلى المولى جلت قدرته أن يحفظ عمان بعنايته وأن يجنبها المحن ويبعد عنها كل مكروه وأن يجعلها سقيا رحمة ويعم بنفعها البلاد والعباد.

وفي سياق ذي صلة، أكد المهندس عبد القادر بن أحمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار، جاهزية البلدية واستعدادها التام للتعامل مع الحالة المدارية "شابالا"، من خلال تجهيز كافة المعدات والإمكانيات وتشكيل فرق عمل ميدانية بكافة ولايات المحافظة. وأوضح أن استعدادات البلدية بدأت منذ الإعلان عن قرب تأثير الحالة المدارية على المحافظة. وأضاف أنّه تم تقسيم العمل إلى 4 محطات موزعة على ولاية صلالة وتشمل كافة مناطق الولاية، وذلك لتصريف مياه الأمطار بشكل فوري، بالإضافة إلى التأكد من جاهزية مجاري الأودية وإزالة الصخور والأتربة التي قد تعيق مجاري السيول في ولاية صلالة وكافة ولايات المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك