"شابالا" يقترب اليوم من سواحل ظفار ..وتأثيرات مباشرة للحالة الجوية على المحافظة بأمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة

اللجنة الوطنية للدفاع المدني تقف على جاهزية التعامل مع الحالة المدارية

تعطيل الدراسة بالمدارس الحكومية والخاصة بظفار

مسقط -الرؤية

أوضحت آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس مساء أمس أن الإعصار المداري "شابالا" يتمركز حاليًا وسط بحر العرب على خط عرض 8ر13 شمالا وخط طول 3 ر58 شرقًا وانخفضت سرعة الرياح السطحية حول المركز تقريبًا 105 إلى 115 عقدة (189 إلى 207 كم / ساعة)ويبعد مركز الإعصار المداري حالياً 570 كيلو مترا عن سواحل محافظة ظفار .

ولا زالت آخر التحاليل من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة ترجح تحرك الإعصاربالاتجاه الغربي الجنوب الغربي بمحاذاة سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية خلال 24 ساعة القادمة .

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان تحذيريرقم 3،أنه من المحتمل أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة للسحب المصاحبة للإعصار المداريمصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة تؤدي لجريان الأودية وهيجان البحر على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى. على أن يبدأ التأثير المباشر من مساء اليوم الأحد عند اقتراب مركز الإعصار المداري من الساحل وتحوله من إعصار مداري من الدرجة الأولى إلى عاصفة مداريةحيث من المحتمل هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ظفار خاصة المناطق الغربية .

ومن المحتمل أن يكون البحر هائج الموج إلى شديد الهيجان على ساحل محافظة ظفار ويصل ارتفاع الموج إلى 7 أمتار أو أكثر وهائج الموج على سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية ويصل أقصى ارتفاع للموج من مترين إلى أربعة أمتار .

وأهابتالهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمينفي محافظة ظفارأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الاودية وعدم ارتياد البحر وضرورة متابعة الإنذارات الجوية الصادرة عنها حول تطور الحالة المدارية .

على صعيد متصل، عقدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني صباح أمس السبت اجتماعا استثنائيا برئاسة معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع الوطني وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وذلك للوقوف على جهود الاستعداد والجاهزية التي تقوم بها الجهات الرئيسية والمساندة المشاركة في التعامل مع الحالة المدارية المتوقع أن تتعرض لها السلطنة خلال الآيام المقبلة. واستمعت اللجنة لإيجاز من المختصين من الهيئة العامة للطيران المدني حول التنبؤات المتعلقة بالحالة وتأثيراتها المحتملة، واطمأنت على مستوى الجهود المبذولة من قبل كافة الجهات المعنية والاستعدادات القائمة للتعامل مع تأثيرات الحالة.
وفي هذا الصدد أكدت اللجنة استمرارها في تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للحد من تأثيرات الحالة وكل ما من شأنه إدامة الخدمات المعيشية والطبية وغيرها من المتطلبات الأساسية اللازمة للحفاظ على الأرواح والممتلكات .
ووجه معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني أعضاء اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم وإسناد عمليات الاستجابة في محافظتي ظفار والوسطى والعمل على رفدهما بالموارد والقدرات اللازمة، مؤكدًا معاليه حرص اللجنة على تلبية كافة متطلبات ومستلزمات التعامل الفعال مع الحالة . إلى ذلك، ونظراً لتعرض محافظة ظفار لتأثيرات الإعصار المداري(تشابالا) ، وبناء على توصية اللجنة الوطنية للدفاع المدني في ضوء الاجتماع المنعقد أمس السبت،فقد قررت وزارة التربية والتعليم تعطيل دوام الطلبة والطالبات والهيئات التدريسية والإدارية والفنية في جميع المدارس الحكوميةوالخاصة في محافظة ظفار اليوم الأحد وغدا الإثنين على أن يستأنف دوام المدارس بعد غد الثلاثاء.

استعدادات الدفاع المدني

أكد المقدم عبد الله بن صالح النجاشي مدير العمليات بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أن الهيئة ومنذ صدور إشعار رقم (1) من الهيئة العامة للطيران المدني عن الحالة الجوية في بحر العرب وضعت إدارتها ومراكزها على مستوى المحافظات على أهبة الاستعداد وحشدت كل الإمكانيات المتاحة لديها من أجل الاستجابة والتعامل مع طلبات الغوث والنجدة.وحيث إن محافظتي ظفار والوسطى هما أكثر المحافظات تأثراً بالحالة فقد تم تعزيزهما بأعداد من القوة البشرية ضباطاً ورتب اأخرى ومركبات من نوع الدفع الرباعي خصصت لأعمال البحث والإنقاذ وكذلك مجموعة من القوارب والدراجات المائية والكثير من المعدات والتجهيزات.

كما أشارإلى أنّ قطاع عمليات البحث والإنقاذ الذي تؤول مسؤولية إدارته للهيئة العامة يتابع باستمرار تطورات الحالة والتنسيق قائم لتسخير كل الإمكانيات المتاحة لدى الجهات الأعضاء بالقطاع،وأكد المقدم مدير العمليات أنّ هناك خطة توعوية تستهدف المواطن والمقيم تتضمن العديد من المشاهد والعبارات التوعوية عن مخاطر السيول والأودية وكذلك الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الأحوال سيتم نشرها عبر موقع الهيئة الإلكتروني وعبر تويتر والفيسبوك، مناشداً الجميع ضرورة توخي الحذر والاستماع للتحذيرات التي تصدر من الجهات المختصة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك