أوراق عمل تخصصية في ختام الملتقى السنوي للتقويم التربوي بـ"تعليمية شمال الشرقية"

ناقش تفعيل لائحة شؤون الطلاب وتحليل النتائج لرفع المستوى التحصيلي

شمال الشرقية - علي الداؤودي

اختتمالملتقى السنوي للتقويم التربوي الذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بدائرة التقويم التربوي. واستمرت فعالياته ليومين في القاعة الكبرى بمركز التدريب التربوي بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية وشارك فيه أكثر من ثلاثمائة مختص من ثمانية وثمانين مدرسة بالمحافظة شملت مختلف الشرائح التربوية من مديري مدارس ومعلمين والمشرفين والأخصائيين.

وهدف الملتقى إلى تفعيل لائحة شؤون الطلاب ومناقشة الصعوبات التي تواجه المدارس في تفعيلها وتوظيف تحليل النتائج في تحديد جوانب القوة و أولويات التطوير بهدف رفع المستوى التحصيلي للطلاب إضافة لتطوير مهارات تقويم التحصيل لدى الطلاب ومناقشة أهم الملاحظات في عمليات إدارة الامتحانات واعتماد النتائجوتفعيل أدوات برنامج التنمية المعرفية بهدف رفع كفاءات الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات مع الاهتمام بالابتكارات العلمية والمشاريع الطلابية وتعزيز مهارة التفكير والابتكار عند الطلبة.

وناقش الملتقى على مدى يومين عددًا من المواضيع المتعلقة بالتقويم التربوي والتحليل لنتائج الطلاب والمواضيع المتعلقة ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات والمفاهيم البيئية من خلال استعراض عدد من أوراق العمل المتخصصة.

وقدمت حميدة الحبسية رئيسة قسم التحليل والدراسات بدائرة التقويم التربوي عرضاً عن لائحة شؤون الطلاب فيما قدّم إسحاق الراشدي عضو دراسات ومتابعة تحليل نتائج التقويم واستقرائها، وقدم سعيد الصوافي عضو فني امتحانات وشؤون طلبة طريقة إدارة الامتحانات واعتماد النتائج وقدم إبراهيم البرواني رئيس قسم التقويم عرضا عن مهارات تقويم التحصيل الدراسي، كما تناول صالحالصوافي مشرف بقسم التنمية المعرفية بالمحافظة المسابقات الشفهية في برنامج التنمية المعرفية.

وقدم سيف البرواني مشرف بقسم التنمية المعرفية بالمحافظة الاختبارات التحريرية في برنامج التنمية المعرفية، أما بدر الحبسي من مركز الاستكشاف العلميفتطرق إلى المشاريع الطلابية في برنامج التنمية المعرفية،وأعقبه أيوب العامري من مركز الاستكشاف العلمي الذي تحدث عن الروبوت في برنامج التنمية المعرفية.وفي الختام فتح باب المداخلات والاقتراحات والاستفسارات المتعلقة بأوراق العمل المقدمة.

وفي ختام الملتقى، قال عامر بن ناصر الرحبي معلم أول رياضيات بمدرسة مس: الأوراق المقدمة جيدة ومفيدة وأقترح أن يكون الملتقى في بداية شهر أكتوبر. أما ابتسام بنت علي الوردية معلمة علوم تخصص كيمياء فقالت إنّالملتقى شمل مواضيع متعلقة ببرنامج التنمية المعرفية إضافة إلى التقويم وآخر المستجدات.

وأكد عبدالله بن سيف بن ناصر الرواحي معلم أول رياضيات بمدرسة الإمام سالم للتعليم الأساسي أن فكرة الملتقى رائعة ونحن بحاجة إليها في الميدان من أجل الاطلاع على المستجدات التربوية لتوظيفها في الميدان التربوي والمواضيع المطروحة هي مواضيع مهمة تمس العلمية التعليمية.
وعن أبرز ملاحظات الرواحي على التقويم قال إنّالتقويميحتاج إلى مراجعة وتقييم مستمر يُشارك فيه الجميع من مُعلمين أو مُشرفين من أجل تطويره وتطبيقه بشكل يُحسن المخرجات التربوية.

وفيما يتعلق بالتنمية المعرفية، قالت ابتسام الوردية إنّ برنامج التنمية المعرفية مهم ومفيد بدرجة كبيرة حيث يخلق روح التنافس بين الطلاب ويزيد من الدافعية لديهم إضافة إلى تنمية مهارات الطلاب في مجال العلوم والرياضيات.

تعليق عبر الفيس بوك