حظر نشر أيّ أخبار أو بيانات أو شائعات تنال من هيبة الدولة..ومنع إفشاء المعلومات السرية وإهانة الموظف العام

جلالة السلطان يصدر خمسة مراسيم سامية

لا يجوز الجمع بين منصبي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في المؤسساتالعامة

مسقط - العُمانيَّة

أصْدَر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- أمس، خمسة مراسيم سلطانية سامية.. ينص المرسوم الأول على إصدار قانون تنظيم التزامات العاملين في كافة مؤسسات الدولة وأعضاء المجالس المعينة والمنتخبة، حيث يحظر القانون على المخاطبين بأحكامه هذا إذاعة أو نشر أي أخبار أو بيانات أو شائعات من شأنها النيل من هيبة سلطات الدولة، أو إضعاف الثقة فيها، أو التحريض على ذلك، أو تسهيل ذلك لغيره بأي وسيلة من الوسائل .. كما يحظر عليهم إعاقة تنفيذ المشاريع التي تنفذها الدولة أو إحدى مؤسساتها، أو التحريض على ذلك، أو تسهيل ذلك لغيره. ويحظر كذلك إفشاء أي معلومات أو بيانات أو مستندات سرية مما يطلع عليها بحكم منصبه أو عمله أو عضويته أو استخدامها بأيّ صورة لتحقيق منفعة شخصية له أو لغيره أو التحريض على ذلك أو تسهيل ذلك لغيره، ويحظر أيضاً إهانة أي مسؤول أو موظف عام بالقول أو الفعل أو الإشارة أو الاعتداء عليه أثناء قيامه بواجبات منصبه أو أعمال وظيفته أو من خلال مشاركته بصفته في أيّ محفل كان.

فيما ينص المرسوم السلطاني الثاني على إعادة تنظيم الهيئات والمؤسسات العامة، وتقضي مادته الثالثة بأنه لا يجوز الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس أو الرئيس التنفيذي في الهيئات والمؤسساتالعامة، ويتولى مجلس الوزراء تسوية أوضاع الهيئات والمؤسسات العامة القائمة بما يتفق وأحكام هذه المادة.

أما المرسوم السلطاني الثالث فينص على إصدار تعديلات على بعض أحكام قانون تصنيف وثائق الدولة وتنظيم الأماكن المحمية، وينص المرسوم الرابع على إصدار تعديلات على بعض أحكام قانون مجلس البحث العلمي. ويقضي المرسوم السلطاني الخامس بالتصديق على الميثاق المعدل لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

 

تعليق عبر الفيس بوك