أوراق عمل ثرية وتجارب ناجحة في ندوة "ميثاق" لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقطاع النفط والغاز

المشاركون استعرضوا التحديات والفرص الاستثمارية المتاحة

مسقط- الرؤية

نظم ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط أمس ندوة "تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع النفط والغاز"، وذلك بالمقر الرئيسي لبنك مسقطبمرتفعات المطار بحضور راؤول ريستوشيمدير عام شركة تنمية نفط عمان،وعدد من المسؤولين في قطاعالنفط والغاز، وممثلي عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا القطاع.

وشهدت الندوة طرح عدد من أوراق العمل والمناقشات وطرح الأسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين، وقد قامت عزة الإسماعيلي، رئيس Edu Zone بإدارة الحوار والمناقشات. وخلال فعاليات الندوة، قدم ميثاق ورقة عمل حول الحلول التمويلية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية، التي يُمكن تقديمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعمل في قطاع النفط والغاز كما تم التعريف بأهم التسهيلات والخدمات المصرفية التي يمكن لميثاق تقديمها لهذا القطاع المهم.ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار الجهود التي يقوم بها ميثاق للصيرفة الإسلامية في التعريف بالتسهيلات والخدمات التي يمكن لميثاق تقديمها وتتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وخاصة في مجال تمويل المشاريع المختلفة، كما يأتي تنظيم هذه الندوة بعد النجاح الكبير الذي حققته ندوة تنمية وتطوير قطاع التعليم الخاصوالذي نظمها ميثاق خلال الفترة الماضية. وهدفت الندوة إلى تبادل المعلومات والخبرات والتعريف بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها مختلف الشركات والمؤسسات بهدف المشاركة في تنمية وتطوير قطاعالنفط والغاز، والذي يشهد خلال الفترة الماضية عددا من التحديات بسبب الظروف الاقتصادية وتقلبات أسعار النفط والظروف السياسية التي تشهدها المنطقة والعالم،كما يأتي تنظيمالندوة كجزء من استراتيجية وفلسفة ميثاق للصيرفة الإسلامية في التعريف بهذا القطاع ونوعية الفرص التجارية والاستثمارية الموجودة بالسلطنة وتعريف الشركات والمؤسسات ورجال الأعمال بنوعية الخدمات والمجالات التي يُمكن للصيرفة الإسلامية تقديمها لكافة الشركات والأفراد.

وخلال الندوةألقى راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عمان، كلمة أكد من خلالها أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعمل على دعم هذا القطاع ومساعدتها للقيام بدورها في العملية التنموية سواء في قطاع النفط والغازأوعلى مستوى السلطنة. وأشار إلى أنّ التحديات موجودة في هذا القطاع المهم، لكن يتعين الاستمرار في التعاون وتبادل المعلومات والاقتراحات والأفكار، معرباً عن تفاؤله بالمستقبل وبأن القطاع يستطيع تجاوز هذه التحديات عبر إيجاد الحلول العملية والعمل على تنفيذها. وشدد على أنّ شركة تنمية نفط عمان تتعاون وتعمل مع المؤسسات الحكومية المعنية بقطاع النفط والغاز ومؤسسات القطاع الخاص على الخروج بنتائج إيجابية خلال الفترة المقبلة. وأوضح مدير عام شركة تنمية نفط عمان أنه ورغم تقلبات أسعار النفط إلا أن العمل سيتواصلفي قطاع النفط والغاز لأنه قطاع مهم، وأن الشركة ماضية في تنفيذ المشاريع التي تم الإعلان عنها في الفترة الماضية والتي ستستثمر الحكومة ملايين الدولارات في تنفيذها، موضحاً أن الفرص التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة موجودة وستستمر، مؤكدا حرص شركة تنمية نفط عمان على استقرار القطاع والعمل مع مختلف القطاعات في هذا المجال.

مدير عام "نفط عمان": الشركة ماضية في تنفيذ مشروعات بملايين الدولارات.. وفرص واعدة لـ"الصغيرة والمتوسطة"

من جانبه، أوضح سليمان بن حمد الحارثيمدير عام مجموعة الأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقطأن قطاع النفط والغاز من القطاعات المهمة والتي تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة ويعمل بهذا القطاع العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقال إن ميثاق للصيرفة الإسلامية نظم هذه الندوة المتخصصة بهدف التعريف بالخدمات والتسهيلات المختلفة، والتي تساهم في تنمية وتطويرقطاع النفط والغاز بالسلطنة والوقوف مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في تمويل مشاريعها الحالية والمستقبلية، مقدما الشكر والتقدير لكافة المؤسسات على تعاونها في تنظيم هذا الحدث والمشاركة في إنجاح أهداف الندوة والتي ينظمها ميثاق بعد النجاح الكبير الذي حققته ندوة التعليم الخاص مؤخرًا. وأكد أنّ هذه الندوةستساهم في تعزيز التعاون القائم بين مختلف المؤسسات، وستفتح آفاقاًجديدة في مجال تنفيذ المشاريع المختلفة والتي تخدم قطاع التعليم الخاص والذي يشهد تطورا ونموا كبيرا خلال المرحلة الماضية.

وتابع الحارثي أنّه رغم الظروف المتقلبة التي يشهدها قطاع النفط والغاز بسبب انخفاض الأسعار، إلا أنّ الفرص التجارية والاستثمارية ستستمر في هذا القطاع الحيوي وستستمر الحكومة في تنمية وتطوير القطاع لما له من أهمية على كافة المجالات،كما تحرص الشركات المتخصصة على الاستثمار في هذا القطاع. وزاد أن الندوة التي ينظمها ميثاق للصيرفة الإسلاميةتشكل فرصة للتعريف بالحلول التمويليةالتييمكن لميثاق للصيرفة الإسلامية تقديمها لكافة المؤسسات والشركات العاملة بهذا القطاع وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. وأكد استعداد ميثاق من بنك مسقط لتقديم التمويل والاستشارة لكافة المؤسسات للمشاركة في تنمية وتطوير هذا القطاع المهم والحيوي.

الحارثي: "ميثاق" مستعد لتوفير التمويل اللازم لضخ استثمارات بمشاريع النفط والغاز

وحول برنامج الندوة، قالمدير عام مجموعة الأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط،إنّها شهدت طرح مجموعة من أوراق العمل وجلسات المناقشات التي تركز على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع النفط والغاز وترصد التحديات والصعوبات التي قد تواجهها فيهذا القطاع، كما تمّ خلال الندوة التعريف بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها عدد من الجهات الحكومية مثل هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" والشركات والمؤسسات المتخصصة؛ سواء فيما يتعلق بالتمويل أوبالأجهزة والتقنيات الحديثة التي يمكن أن تساهم في تعزيز البنية الأساسية للقطاع.

وتضمن برنامج ندوة"تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع النفط والغاز"، تقديم عدد من أوراق العمل المتخصصة؛ حيث قدم محمد بن أحمد الغريبي من تنمية نفط عمان ورقة عمل حول المشاريع التي تقوم الشركة بتنفيذها، كما قدم الدكتور هلال الهنائي من شركة أوربك ورقة عمل حول دور الشركة في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع التي يتم تنفيذها عبر أوربك. وقدم جناب السيد محمد بن علي آل سعيد مؤسس مجموعة IBC&VEC تجربته كإحدى المؤسسات الصغيرة التي تقدم خدماتها لقطاع النفط والغاز كما شهدت الندوة جلسات نقاش من قبل المشاركين والمتحدثين حول محاور أوراق العمل والرد على كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بقطاع النفط والغاز.

تعليق عبر الفيس بوك