نجاح انتخابات مجلس الشورى تتويج لعدة مراحل من الاستعدادات وتكاتف جهود الجهات المعنية

"الداخلية" أدارت العملية الانتخابية باحترافية عالية بدءا من القيد والندوات التعريفية وصولا لإعلان النتائج

رصد - مدرين المكتوميَّة

توَّجتْ عمليات التصويت والفرز وإعلان نتائج انتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة، أمس،مراحل عديدة من العمل الجاد والمخلص من جانب مختلف الجهات المعنية -وفي مقدمتها وزارة الداخلية- لإنجاز مختلف مراحل العملية الانتخابية بصورة مشرفة. وقد تأكد نجاح انتخابات أعضاء مجلس الشورى للدورة الثامنة بالإقبال الواسع من جانب الناخبين على كافة مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، حتى صارت العملية الانتخابية عُرسا وطنيا وملحمة مجتمعية شارك فيها الرجال والنساء لاختيار من يمثلهم في مجلس الشورى.

وحقَّقتْ وزارة الداخلية هذا النجاح عبر عدة مراحل؛ بدأت بمرحلة القيد في السجل الانتخابي بعد أن أعلنت وزارة الداخلية عن بدء القيد في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، ودعتْ المواطنين الذين لم يسبق قيدهم في السجل الانتخابي إلى التقدّم بطلب القيد في السجل الانتخابي إلى مكاتب أصحاب السعادة الولاة في الولاية التي يرغب المواطن الانتخاب بها، مع ضرورة اصطحاب أصل بطاقته الشخصيّة سارية المفعول.

ونظَّمتْ وزارة الداخلية حلقة تعريفية للراغبين في الترشُّح لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة؛ وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. وهدفتْ الحلقة التعريفية إلى إطلاع الراغبين في الترشح على الجوانب القانونية لمراحل سير العملية الانتخابية والشروط الواجب توافرها للترشح، إلى جانب التعريف بكيفية التخطيط وإدارة الحملات الدعائية والضوابط المتبعة لتنفيذها. وتطرَّقت الحلقة -من خلال أوراق العمل المقدمة- إلى التعريف بأدوار مجلس الشورى ومهامه، إضافة إلى التعريف بالجوانب القانونيّة التي تنظم سير العملية الانتخابية والمهارات التي يجب أن يتحلى بها المترشّحون.

 

تنمية الوعي الانتخابي

واهتمَّتْالوزارة بالتعريف بالانتخابات، ونظَّمتخلال الفترة من 24 أغسطس وحتى 19 من أكتوبر الجاري-بمختلف محافظات السلطنة- ندوات "ملتقى الشورى"، بمشاركة الولاة والشيوخ والرشداء وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والمراكز الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات المرأة العمانية والأندية والهيئات التدريسية ورجال الأعمال وطلاب الجامعات والكليات؛ حيث هدفتْ الندوات التي تناقش ثلاثة محاور رئيسية؛ هي: أدوار أعضاء مجلس الشورى، وأهمية المشاركة الانتخابية، ومشاركة المرأة، إلى جانب تثقيف المجتمع بأدوار مجلس الشورى في المنظومة الإدارية للدولة، وباعتباره جهازاً تشريعيًّا ورقابيًّا، ومساهمته في رسم السياسات التنموية للبلاد.

وهدفتْ الندوات -التي حاضر فيها عدد من القانونيين والمختصين ذوي الخبرة بانتخابات مجلس الشورى- إلى تعزيز الوعي الانتخابي بين فئات المجتمع من خلال اختيارهم الأجدر والأكفأ الذي سيمثلهم بالمجلس في دورته الثامنة.

ونظَّمتْ الوزارة ندوات "ملتقى الشورى" في مراكز محافظات السلطنة، وبدأت في مسقط 24 أغسطس؛ ومنها: صلالة 31 أغسطس، خصب 7 سبتمبر، الرستاق 9 سبتمبر، نزوى 14 سبتمبر، صحار 16 سبتمبر، البريمي 21 سبتمبر، إبراء 5 أكتوبر، صور 7 أكتوبر، عبري 12 أكتوبر، وهيماء 19 أكتوبر من العام الحالي 2015م.

 

مرحلة التصويت وفرز

وأصْدَر معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، قرارا بتحديد يوم الأحد الموافق 25 من أكتوبر موعدا للتصويت في انتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة بجميع مراكز الانتخاب بالسلطنة، والتي تمَّ فتحها اعتبارًا من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء من نفس اليوم.وكانت الوزارة قد اتخذت كافة الاستعدادات والتدابير التي من شأنها إنجاح العملية الانتخابية وتهيئة جميع الظروف التي تساعد الناخبين في الإدلاء بأصواتهم لمرشحيهم بكل يسر وسهولة.

وكان يوم التصويت والفرز هو اليوم الذي انتظره الجميع، وقد انتخبَ العُمانيون 85 عضواً لتمثيلهم في مجلس الشورى خلال فترته الثامنة من بين590مرشحاً. واستقبلت المراكز الانتخابية الـ107 في جميع ولايات السلطنة الناخبين والناخبات الذين أدلوا بأصواتهم بيُسر وانسيابية تامَّة.وأغلقت صناديق الاقتراع في جميع ولايات السلطنة بانتهاء عملية التصويت في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة عند الساعة السابعة من مساء أمس الأول، وأعلنت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، أنَّ العملية الانتخابية جرت-بفضل الله- بكل سهولة ويسر، وأدَّت اللجان المعنية أدوارها من أجل إنجاحها.

وشهد معالي السيِّد حُمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية،عملية إغلاق صناديق الاقتراع بولاية بوشر بمحافظة مسقط؛ بمدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي. واطمأن معاليه أثناء عملية إغلاق صناديق الاقتراع على نجاح عملية الاقتراع التي سارت وحتى اللحظة الأخيرة من العملية الانتخابية كما خطط لها، وكان معاليه قد تجوَّل قبيل إغلاق الصناديق في قاعات التصويت التي تستقبل الناخبين والناخبات للاقتراع؛ حيث اطَّلع معاليه على جانب من عملية التصويت التي جرت بكل سهولة ويسر.

وبدأت لجان الفرزعملية فرز الأصوات بعد نقل صناديق التصويت إلى مراكز الفرز بمكاتب الولاة، وتم إعلان النتائج تباعا؛ حيث إنه في حالة تساوي أصوات مرشحين اثنين سيتم إجراء عملية القرعة لتحديد المرشح الفائز.

وبعد اعلان النتائج النهائية بأسماء االفائزين بعضوية مجلس الشورى في دورته الثامنة، تشهد الأيام العشرة التالية لإعلان النتائجمرحلة "الطعون"، وبعدها يقدم معالي وزير الداخليه البيان الختامي ليبدأ المرشحون عملهم في المجلس.

تعليق عبر الفيس بوك