السبت, 22 سبتمبر 2018

خبر : عزف مشترك بين "هواة العود" وفرقة "آري رولاند" الأمريكية للجاز

الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 01:24 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

استضافتْ جمعية هواة العود، أمس الأول، فرقة "آري رولاند" الرباعية للجاز الأمريكية؛ في إطار التعاون بين الجمعية وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمسقط؛ بهدف مد جسور التواصل بين العازفين العمانيين والأمريكيين ونقل رسالة الفنون الموسيقية الراقية بما يخدم الساحة الفنية والموسيقية والتعرف عن قرب على الإمكانيات التي وصل إليها العازف من الجانبين، وكان في استقبال الفرقة فتحي البلوشي مدير الجمعية وعدد من موظفي وأساتذة الجمعية وعدد من أعضاء الجمعية.

وتميَّز اللقاء بالانسجام والتآلف الأخوي والموسيقي؛ فالجمعية وأعضاؤها ليسوا غرباء حيث تعد الزيارة الثانية للفرقة. وبدأت الفرقة الامريكية بعزف مقطوعات من أعمالها، كما عزفت عددا من الأعمال والفنون العربية والشعبية والتراثية والتي تهتم الفرقة بعزفها فعزفوا "البنت الشلبية" من الأغاني المشهورة لفيروز و"فن الدان" من الفنون التراثية العمانية. ومن الجانب الآخر عزف أعضاء الجمعية عددا من المقطوعات المعروفة ومن الأغاني العمانية المشهورة مثل (يا حافظ) على إيقاع الربوبة ومقطوعة ذكرياتي للقصبجي ولونجا رياض من أعمال رياض السنباطي، والتي أعجبت الفرقة الامريكية بهذه الأعمال.

وقدم الجانبان عزفاً مشتركاً انسجمت فيها جميع الآلات الوترية والإيقاعية بحس فني وانسجام تام، ومن خلالها تبادل الجانبان العزف المنفرد (الصولوهات) أبدع كل عازف على آلته في تقديم خبراته وقدراته ومهاراته العزفية والتقنية والتكنيكية مما خلق جواً نغمياً تفاعل معه الحضور فكانت أمسية جيدة خرج منها الجانبان بالفائدة التي تعزز إمكانياتهم وتقنياتهم في العزف وتعرف الجانبات على مستويات العزف التي وصل اليها العازفون من الجانب العماني والأمريكي.

وعن انطباع الفرقة عن الزيارة، قال آري رولاند رئيس الفرقة إنه سعيد بهذه الزيارة الثانية والتي يعتز بها ويعتبرون موظفي وأعضاء الجمعية أخوة وأصدقاء.. مشيراً إلى أنهم انبهروا بالمستوى الذي وصل إليه العازف العماني الذي يعزف باحساس نابع من القلب، وهذه الألحان والمقطوعات العربية لها وقع خاص وميزة مختلفة؛ فأنا أعتبرها قصة جميلة تستمتع بها عند سماع ألحانها.. مضيفاً بأن للايقاع ميزة تضاف إلى بقية الآلات وهناك إبداع حقيقي من عازفي جمعية العود وهم يقدمون المقطوعات في نسق تام وباحساس واحد فهم مثل الأسرة الواحدة.

وأشار رئيس الفرقة إلى أنهم معجبون بالأعمال العربية وهناك في "نيويورك" نقدم مقطوعات عربية والامريكيون يحبونها ويطلبونها في حفلاتنا، لذلك نسعى لعزف الأعمال العربية في حفلاتنا خاصة وقد قامت الفرقة بعدة جولات في دول عربية ومن ضمن معزوفاتنا مقطوعة "راجع يتعمر لبنان" و معزوفة "البنت الشلبية" لفيروز والأغنية الشعبية "هيلي يا رمانة"، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تواصل مع الجمعية وزيارات مقبلة خاصة.