"صندوق النقد": السلطنة الأكثر أمنا في المنطقة

الرُّؤية - نجلاء عبد العال

أكَّد تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي أنَّ السلطنة من أقل الدول تأثرًا بمخاطر الصراعات الدائرة في بعض دول المنطقة حاليًا.. مشيرا إلى أنَّه من المتوقع أيضاً أن يسجل نمو الناتج المحلي الحقيقي نحو 3 في المئة خلال العام المقبل.

وتوقَّع تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي للمنطقة -الصادر عن الصندوق، أمس- أن يبلغ التغيير في الرصيد الأولي غير النفطي -17.7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في العام الحالي، ويتراجع إلى -20 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في العام 2016. وقال الصندوق في تقريره إنَّ "الانخفاض في الرصيد الأولي غير النفطي في عُمان يرجع جزئياً إلى نهاية تدابير الإنفاق الاستثنائية والتراجع التلقائي في دعم أسعار الطاقة، نتيجة انخفاض أسعار النفط الدولية". وتضمنت توقعات الصندوق للسلطنة أن يتراجع رصيد الحساب الجاري إلى سالب 16.9 في المئة من الإجمالي الناتج المحلي في العام الحالي وإلى 24.3 في المئة في العام المقبل.

وأوضح التقرير أنَّ البلدان المصدرة للنفط بوسعها زيادة معدل نموها على المدى البعيد بدرجة كبيرة إذا حققت التعليم الثانوي الشامل وتمكن الطلبة من تحصيل المهارات الأساسية، وذكر أن عُمان يمكنها أن تحقق زيادة قدرها 1.7 نقطة مئوية من إجمالي الناتج المحلي، أن تحقق قطر 1.3 نقطة مئوية، والمملكة العربية السعودية 1.25 نقطة مئوية، وإيران والبحرين حوالي نقطة مئوية واحدة.

تعليق عبر الفيس بوك