سوريا:تركيا تقبل استمرار الأسد بالسلطة

عواصم- الوكالات

قالتْ وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إنَّ الولايات المتحدة وقَّعتْ مذكرة تفاهم مع روسيا؛ لتجنُّب الاشتباك الجوي بين طيران التحالف الذي تقوده أمريكا في سوريا والعراق ضد "داعش"، وبين الطيران الروسي الذي ينفذ هجمات جوية على ما يقول إنها مواقع للتنظيم المتطرف.

إلى ذلك، قال مسؤولان كبيران في الحكومة التركية إن أنقرة مستعدة لقبول انتقال سياسي في سوريا يظل بموجبه الرئيس بشار الأسد في السلطة بشكل رمزي لمدة ستة أشهر قبل تنحيه، وإنَّ أنقرة تناقش الخطة مع الحلفاء الغربيين.وقال أحد المسؤولين لرويترز -شريطة عدم الكشف عن هويته- "العمل على خطة لرحيل الأسد جار... يمكن أن يبقى ستة أشهر، ونقبل بذلك لأنه سيكون هناك ضمان لرحيله". واستطرد: "تحركنا قدما في هذه القضية لدرجة معينة مع الولايات المتحدة وحلفائنا الآخرين. لا يوجد توافق محدد في الآراء بشأن متى ستبدأ فترة الستة اشهر هذه، لكننا نعتقد أن الأمر لن يستغرق طويلا".

ومن جهته، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند: إنَّ بريطانيا تريد أن يرحل الأسد "في إحدى المراحل"، ضمن أي اتفاق تبرمه القوى العالمية لإنهاء الحرب السورية التي بدأت قبل أكثر من أربع سنوات.

وفي الأثناء، أكد متحدث باسم الفرقة الساحلية الأولى التي تقاتل تحت لواء الجيش السوري الحر مقتل قائدها باسل زمو وأربعة مقاتلين آخرين في ضربة جوية روسية بمحافظة اللاذقية، والتي أودت بحياة 45 من مقاتلي المعارضة.

تعليق عبر الفيس بوك