بلدية مسقط تنفذ برنامج "احترافية إدارة الأصول الثابتة والموجودات"

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ إدارة التخطيط والتدريب ببلدية مسقط -وبالتنسيق مع معهد الجودة الشاملة- برنامجا تدريبيا بعنوان "احترافية إدارة الأصول الثابتة والموجودات وتقييمها والمعالجة المحاسبية لها"؛ لتأهيل العاملين في مجال الأصول الثابتة من محاسبين ومدققين ومحللين ماليين، والذي تستمر أعماله حتى 29 من أكتوبر الجاري.

ويتناول البرنامج-الذي يُحاضر فيه الدكتور أسامة سرور أستاذالمحاسبة والمراجعة بكلية التجارة بجامعة عين شمس- محاسبة وإدارة الأصول الثابتة طبقاً للاتجاهات الحديثة وعلى ضوء المعايير الدولية، مع بيان كيفية تقييمها والرقابة عليها. وتتضمن أجندة البرنامج محاور عديدة؛ من أهمها: التعريف بالنظام المحاسبي في القطاع الحكومي عناصره وخصائصه والاختلافات بينه والمحاسبة الخاصة، إضافة إلى أسس القياس في المحاسبة (الأساس النقدي وأساس الاستحقاق) والفوارق في كلا الأساسين. إلى جانبتوضيح مفاهيم الأصول الثابتة طبقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم 16وآلية إهلاك الأصول الثابتة، وبيان طرقالمحاسبة عن الأصول الثابتة في الوحدات الحكومية والأساليب التقليدية المتبعة في ذلك ومقارنتها معالاتجاهات الحديثة للمحاسبة على الأصول الثابتة. ويعرف البرنامج المشاركين بالاتجاهات الحديثة لإدارة وتقييم وتحليل الأصول الثابتة ورقابة وتدقيق الأصول الثابتة على ضوء المخاطر والمعايير المحاسبية الدولية الأخرى للأصول الثابتة، والآليات الناجعة للاستثمار في عقود التأجير التمويلي للأصول الثابتة.

وأوضح الدكتور أسامه أن الأصول الثابتة لها أهمية كبيرة في كافة المنظمات سواء من حيث العمر الافتراضي الكبير والمنافع المحققة، أو من حيث القيم المالية المستثمرة فيها. وأضاف: يأتي هذا البرنامج لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال وإكسابهم المهارات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة في إدارة وتحليل الأصول الثابتة وتقييمها من خلالالتعريف بمفهوم الأصول الثابتة وطبيعتها،وإطلاع المشاركين على طرق إهلاك الأصول الثابتة والموجودات الأمر الذي يمكنهم من تدقيق وتقييم الأصول الثابتة بدقة وكفاءة للقيام بعملية التحليل المالي للأصول الثابتة.

وتعد دائرة الأصول الثابتة من الدوائر الحديثة التي صدر قرار إنشائها في عام 2008بقرار ديواني 66رقم /2008، وتم تفعيلها في بلدية مسقط في عام2011 وهي تتبعللمديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية، وأشار نبهان اللمكي مدير الدائرة إلى أنَّ دائرة الأصول الثابتة تضطلع بمهام تسجيل الأصول والممتلكات التابعة للبلدية بما في ذلك متابعة مشاريع البلدية، وتم مؤخرا تفعيل برنامج لإدارة الأصول الثابتة والذي يعمل على توفير قاعدة بيانات شاملة لتسجيل جميع ممتلكات البلدية بشكل اليكتروني ميسر؛ ممَّا يسهل عملية التواصل بين الدائرة وبين مختلف وحدات البلدية. وأضاف اللمكي بأنَّ المشاركة في البرنامج التدريبي تتيح للعاملين في مجال الأصول الثابتةتنمية مهاراتهم في إدارة الأصول الثابتة، وتزويدهم بالمعلومات والخلفيات العلمية ذات الصلة بهذا المجال مدعمة بالنماذج العملية والاستفادة من النماذج العالمية والاتجاهات الحديثة في إدارة الأصول الثابتة وفق المعايير الدولية؛ مما يُسهم في صقل قدراتهمفي أداء مهامهم الوظيفية وتقديم خدمات ذات جودة وكفاءة.

تعليق عبر الفيس بوك