"مركز الانتخاب الموحد" ببوشر يستقبل ناخبي ظفار ومسندم وسط عملية تصويتية سلسة.. والفرز الإلكتروني يعزز الشفافية

الرُّؤية - مُحمَّد قنات

تصوير/ راشد الكندي

أدْلَى أبناء محافظتي ظفار ومسندم المتواجدون خارج محافظاتهم، وكذلك أعضاء لجان انتخابات مجلس الشورى في كافة ولايات السلطنة، بأصواتهم لمن سيمثلهم في عضوية المجلس في فترته الثامنة 2015.

وتوافد الناخبون على صناديق الاقتراع منذ وقت باكر أمس للإدلاء بأصواتهم في المركز الانتخابي في ولاية بوشر بمحافظة مسقط بمدرستي العلا للتعليم الاساسي للناخبين، وثريا البوسعيدية للتعليم الأساسي للناخبات؛ حيث استمرت عملية التصويت حتى المساء. كما أدلى العاملون في اللجان الانتخابية بولايات محافظة مسقط بأصواتهم بمركز الانتخاب الموحد بولاية بوشر حيث طبق نظام التصويت الإلكتروني لأول مرة في تصويت اللجان العاملة بالولايات. وأدلى العاملون في اللجان الانتخابية واللجان المنبثقة عنها في جميع ولايات السلطنة بأصواتهم لانتخاب من يمثلهم، وذلك في مكاتب أصحاب السعادة الولاة وذلك لعدم تمكنهم من التصويت في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها الأحد المقبل 25 أكتوبر بسبب الأعمال المنوطة بهم يوم الانتخابات.

وصوَّت أبناء محافظتي ظفار ومسندم المتواجدون في مسقط لاختيار مرشحيهم لعضوية مجلس الشورى في الفترة الثامنة، إلى جانب رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية العاملة في ولايات محافظة مسقط؛ وذلك في المركز الانتخابي الموحد الذي خصصته وزارة الداخلية لهم بمدرستي العلا والثريا بولاية بوشر.

ويأتي افتتاح هذا المركز في محافظة مسقط لأول مرة بالنسبة لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، وقبل أسبوع واحد من إجراء الانتخابات العامة يوم الأحد 25 أكتوبر الجاري؛ وذلك لتسهيل مهمة المواطنين الناخبين من أبناء محافظتي ظفار ومسندم المتواجدين في محافظة مسقط أو القريبين منها بحكم عملهم أو إقامتهم أو دراستهم أو عابري سبيل لأي سبب، بما يضمن لهم ممارسة حقهم الانتخابي في موقع تواجدهم أو قريبا منه، وبالتالي تخفيف الأعباء التي يمكن أن يتكبدونها في حالة اضطرارهم إلى العودة لولاياتهم في المحافظتين يوم التصويت العام.

ووفَّرت وزارة الداخلية التجهيزات التي تكفل تبسيط عملية التصويت أمام الناخبين والناخبات دون أن يتكبدوا عناء أو تأخيرا، إذ تستغرق هذه العملية بضع دقائق. ويضم مركز التصويت الموحد في بوشر 18 قاعة انتخابية 10 منها للرجال بمدرسة العلا و8 قاعات للناخبات النساء بمدرسة الثريا البوسعيدية أي أن القاعات المخصصة للنساء في مدرسة والمخصصة للرجال في مدرسة أخرى حيث يتجاور المدرستين للمركز الصحي بالغبرة الشمالية ويسهل الوصول إليهما، كما أن قاعات التصويت الـ18 تم تجهيزها بكل الوسائل التنظيمية والفنية والتقنية التي تكفل الراحة وتبسط هذه العملية إلى أبعد الحدود أمام الناخبين والناخبات.

وأوضح د. نبهان المعولي رئيس المركز الموحد، أن التصويت الالكتروني الذى طبق في المركز الموحد يمثل خطوة متقدمة، ستساهم في مزيد من سلاسة وسلامة التصويت والحصول على نتائج دقيقة، كما أنها تختصر الوقت وتقلل الجهد من قبل الناخبين. وأوضح أن الفرز الآلي سيستخدم لفرز استمارات التصويت وحصر الأصوات التي سيحصل عليها كل مرشح تلقائيا أي بدون تدخل بشري مباشر.

وأوضح رئيس المركز الموحد أن المركز ستتواجد به وحدة التثبيت الإلكتروني في البطاقة الشخصية؛ حيث سيتمكن الذين لم يثبتوا الشريحة الالكترونية في بطاقتهم من تثبيتها.

تعليق عبر الفيس بوك