الخميس, 15 نوفمبر 2018

خبر : بدء الدورة التدريبية الثانية للسياسة التجارية الإقليمية بجامعة السلطان قابوس

الإثنين 19 أكتوبر 2015 01:25 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

تنظِّم جامعة السلطان قابوس -وبالتعاون مع منظمة التجارة العالمية- الدورة التدريبية الثانية للسياسة التجارية الإقليمية في المنطقة العربية والشرق الأوسط؛ وذلك بمشاركة 23 خبيرا في مجال التجارة الدولية من 11 دولة. وتأتي الدورة التي انطلقت، أمس، وتستمر لغاية العاشر من ديسمبر القادم بهدف تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية للمستفيدين؛ وذلك للاستفادة الكاملة من النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد، والتعامل مع التحديات الناشئة وفرض الحقوق والواجبات.

وخلال حفل الافتتاح، أوضح الدكتور حسين بوغانمي أستاذ كرسي بمنظمة التجارة العالمية والمنسق الأكاديمي للدورة التدريبية لمنظمة التجارة العالمية، أنَّ الدورة تهدف إلى بناء القدرات في الدول العربية من أجل فهم أفضل للقوانين والأنظمة لمنظمة التجارة العالمية وتطبيق اتفاقيات منظمة التجارة العالمية في الدول المعنية.. مشيرا الى انها تتضمن 16 وحدة تفاعلية تغطي مبادئ منظمة التجارة العالمية، وتشمل الدورة مجالات الزراعة والخدمات وحواجز التعرفة الجمركية وغير الجمركية للتجارة وقوانين منظمة التجارة العالمية فيما يخص المفاوضات التجارية وتسهيل التجارة، وتتضمن الدورة أياما حيث يمكن للمشاركين خلالها زيارة المؤسسات المحلية التي تتعامل في مجال التجارة الدولية. وسيشارك في الدورة التدريبية ما لا يقل عن 21 شخصا من الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية في جنيف و4 متحدثين إقليميين.

ويُذكر أن جامعة السلطان قابوس تستضيف كرسي منظمة التجارة العالمية، والدورة التدريبية للسياسة التجارية الإقليمية والتي تمتد لثمانية اسابيع، ويأتي هذا ضمن التزام الجامعة لتثقيف أجيال من القادة في عمان والمنطقة العربية. ويهدف برنامج كرسي منظمة التجارة العالمية إلى دعم المؤسسات الأكاديمية في البلدان النامية لتطوير المناهج الدراسية، والتدريس، والأنشطة البحثية والإرشادية. وجامعة السلطان قابوس هي واحدة من ضمن سبعة كراسي لمنظمة التجارة العالمية والتي منحت في عام 2014 من خلال عملية تنافسية بين 77 مؤسسة أكاديمية.