حلقة عمل حول أمراض اعتلال العظام المصاحبة لقصور وظائف الكلى بالمستشفى السلطاني

تناولت 4 محاور أهمها أحدث طرق العلاج على مستوى العالم

مسقط - الرؤية

تصوير / خميس السعيدي

نظم المستشفى السلطاني ممثلا بقسم أمراض الكلى حلقة عمل حول " أمراض اعتلال العظام المصاحبة لقصور وظائف الكلى" بحضور البروفيسور عيسى بن سالم السالمي استشاري أول أمراض الكلى رئيس قسم أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني، ومشاركة خمسة وسبعين من الكوادر الطبية العاملة في مجال أمراض الكلى بمختلف المؤسسات الصحية في السلطنة، وذلك بفندق كراون بلازا.

وتهدف الحلقة التدريبية إلى تسليط الضوء على آخر الدراسات والأبحاث الطبية في مجال أمراض اعتلال العظام المصاحبه لقصور الكلى، وإيجاد طرق علاجية وتشخيصية موحدة لأمراض الكلى في مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين الكوادر الطبية في مجال أمراض الكلى.

وناقشت الحلقة عدة محاور رئيسية؛ تناول الأول التفاعل ما بين أمراض الكلى وأمراض العظام بتقدم وتدهور حالة الكلى. وناقش المحور الثاني كيفية استخدام هرمون الغدة الجار الدرقية في تشخيص ومتابعة أمراض الكلى وما يصاحبها من خلل في أملاح وأمراض العظام على مستوى السلطنة والعالم.فيما ناقش المحور الثالث أحدث الطرق لعلاج أمراض العظام المصاحبة للقصور والفشل الكلوي الحاد. وسلط المحور الرابع الضوء على أحدث الطرق العلاجية لارتفاع أملاح الفوسفات والكالسيوم في مرضى الفشل الكلوي.

وحول مرض اعتلال العظام المصاحب لقصور الكلى؛قال الدكتور إيهاب بن محمد أخصائي أول أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني: يحدث مرض اعتلال العظام بالتزامن مع قصور أداء الكلى بحيث تصبح الكلى عاجزة عن القيام بوظائفها الرئيسية التي منها تنظيم نسبة الأملاح في جسم الإنسان؛ وهذا ما يتسبب فيما يعرف "بأمراض اعتلال العظام" .

وأردف الدكتور إيهاب قائلاً إنّهنالك أعراض عديدة لمرض اعتلال العظام المصاحب لقصور الكلى منها نقص في كمية الكالسيوم والفوسفات بالجسم وارتفاع إنزيمات غدة الجار الدراقية بحيث تؤثر هذه الإنزيمات على سلامة العظام، ناهيك عن امتداد تأثيرها على وظائف حيوية في الجسم منها عضلة القلب والأوعية الدموية، بالتالي يحتم على الفرد المصاب بمرض اعتلال العظام تناول أدوية تُساعد على تنظيم وظائف الجار الدراقية، وإجراء فحوصات دورية للكلى ونسبة الأملاح في الجسم، إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي يحدد من قبل الطبيب المعالج.

ويشار إلى أنّ أمراض الكلى تسبب مشاكل نفسية وصحية للمريض، لذا يجب الحرص على تعزيز صحة الكلى عبر الإكثار من تناول الخضروات والفواكه وشرب السوائل والحفاظ على مستويات ضغط الدم والسكر بالجسم وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً إضافة إلى تجنب الأنماط الغذائية الضارة والعادات السلبية كالتدخين والكحول.

تعليق عبر الفيس بوك